أضرار خل التفاح العضوي وكيف تتجنب حدوثها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

أضرار خل التفاح العضوي وكيف تتجنب حدوثها

خل التفاح العضوي

رغم فوائده العظيمة إلا أنه تم تسجيل بعض الآثار الجانبية عند الإكثار من تناوله أو تناول كميات كبيرة، إذ تسبب الكميات الكبيرة منه في حدوث بعض المشاكل، سنذكرها في هذا المقال.

أضرار خل التفاح العضوي وكيف تتجنب حدوثها
أضرار خل التفاح العضوي وكيف تتجنب حدوثها


أضرار خل التفاح العضوي

  • تأخر إفراغ المعدة لمحتوياتها

يساعد خل التفاح على انخفاض معدل السكر في الدم وتقليل معدله، يتم ذلك عن طريق تأخير خروج الطعام من المعدة إلى الجهاز الهضمي السفلي كالأمعاء، مما يبطئ من امتصاص الطعام وبالتالي المحافظة على السكر بشكل طبيعي.


لكن عند تناول كميات كبيرة من هذا الخل وبشكل متكرر، يزيد من بطؤ تفريغ المعدة وبالتالي حدوث مشاكل بالمعدة مثل: الغثيان والحرقة والانتفاخ، وهذا الأمر يؤثر سلباً على مرضى السكري من النوع الأول خاصة.


  • مشاكل بالجهاز الهضمي

أكدت الدراسات أن خل التفاح يعمل على تقليل الشهية والاحساس بالشبع سريعا، مما يؤدي إلى نقصان في السعرلت الحرارية وبالتالي حدوث عسر في الهضم وغثيان.


  • تآكل الأسنان

أثبتت الدراسات أن المكون الحمضي المتواجد في الخل يسبب تآكل وضعف في الأسنان، وذلك عند تناوله لفترات طويلة تصل إلى عدة سنوات، خاصة إذا تم الاستخدام دون تخفيفه.


  • حارق للحلق

تم تصنيف خل التفاح كأحد المواد الحارقة التي تعمل على حرق الحلق والمريء، وقد تمت التوصية بوضعه بعيداً عن متناول الأطفال كونه مادة حارقة وكاوية.

إذ سجلت حالة لإمرأة تناولت قرص خل التفاح، وقد استقر لفترة في حلقها، أدى ذلك إلى صعوبة في البلع مع وجود ألم، لمدة تصل إلى ٦ أشهر.


  • حارق للجلد

نظراً لاحتوائه على المادة الحمضية بشكل أساسي، فقد تبين أنه يعمل على حروق جلدية في حال لامس الجلد، إذ تم تسجيل حالة لفتاة تعرض أنفها للتآكل، وذلك عندما استخدمته في إزالة شامّة حسب مشاهدتها للإنترنت.

كما تم إدخال طفل لديه حروق في الساق جراء وضع خل التفاح عليها من قبل الأم، إذ كانت تحاول علاج ساق ابنها من عدوى ما.


  • هشاشة العظام

من الممكن أن تتأثر العظام عند المبالغة بتناول خل التفاح، إذ تم تسجيل حالة لفتاة أدخلت للمشفى، تعاني من انخفاض شديد للبوتاسيوم، وحدوث هشاشة في العظام بالرغم من عمرها الصغير، إذ كانت تتناول خل التفاح بكمية كبيرة وبشكل يومي لمدة ٦ سنوات.

رغم أن هذه المشكلة نادرة الحدوث إلا أنه من الممكن حدوثها إذا تم تناوله بشكل مفرط.


  • التفاعلات الدوائية
  1. دواء الأنسولين؛ من الوارد حدوث تفاعل مع حبوب أو إبر الأنسولين عند تناول خل التفاح، إذ من الممكن حدوث هبوط مفاجئ للسكر في حالة تناولهم معاً.
  2. الديجوكسين؛ وهذا الدواء يستخدم لتقليل نسبة البوتاسيوم، لذا يجب الحرص من عدم تناول خل التفاح في حال استخدام هذا الدواء، كي لا يسبب نقصان شديد في نسبة البوتاسيوم.
  3. مدر البول؛ يتم تناول هذه الأدوية لتقليل نسبة البوتاسيوم في البول، لذا لا يتوجب تناول خل التفاح في هذه الحالة لتجنب انخفاض نسبة البوتاسيوم بشكل غير طبيعي.


نصائح لاستخدام خل التفاح بطريقة صحية وتجنب حدوث أضراره

  • ابدأ بتناوله بكمية أقل أي بمقدار ملعقتين كبيرتين بما يعادل ٣٠ مل.
  • احرص على تقليل تعرض أسنانك للخل وذلك عن طريق تخفيفه بالماء وشربه بالمصاصة.
  • تمضمض بعد تناوله ب ٣٠ دقيقة لتخفيف آثاره عن الأسنان وتقليل نسبة تآكلها.
  • تجنبه إذا كنت تعاني من بطؤ إفراغ المعدة أو قلل الكمية لمعلقة واحدة فقط.
  • إذا شعرت بحدوث حساسية بعد تناوله توقف عن استخدامه على الفور واستشر الطبيب.


لمعرفة فوائد خل التفاح الطبيعي اضغط <هنا>.



reaction:

تعليقات