مدن الصناعية كبيرة من حول العالم من ضمنها مدن نيوم الذكية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

مدن الصناعية كبيرة من حول العالم من ضمنها مدن نيوم الذكية

 

مدن الصناعية

مدن الصناعية هي عبارة عن منطقة يتم تحديد مساحتها من قبل الجهة المسؤولة لجعلها تجمع صناعي الهدف منها زيادة الإنتاج الصناعي ورفع التنمية لأعلى المستويات.

مدن الصناعية، المدينة الصناعية، مدينة الأحلام نيوم، مدن نيوم، مدينة صناعية
مدن الصناعية كبيرة من حول العالم من ضمنها مدن نيوم الذكية


بالعادة يتم بناء مدينة الصناعية على أطراف المدن السكانية، ويتم توفير كل ما يلزم لها من تمديدات كهربائية ومائية، بالإضافة لسهولة حركة النقل والمرور.


قد يكون أحيانًا في بعض المدن الصناعية توافر عدة وسائل للنقل، كالسكك الحديدية والموانئ والمطارات، لزيادة الإنتاجية ورفع المستوى الصناعي للأفضل.


تلعب المدن الصناعية دورًا عملاقًا في تطوير المجتمعات وزيادة النشاط التجاري ورفع مستوى البنية التحتية.

 

مدن الصناعية من حول العالم

تكثر المدن الصناعية في العالم سنذكر هنا أهمها وأكبرها، مثل مدينة الجبيل الصناعية وألبرتا الكندية، بالإضافة إلى مدينة الأحلام (مدن نيوم).


مدينة الجبيل الصناعية Jubail

مدينة الجبيل هي أكبر مدينة صناعية في العالم، تقع في المنطقة الشرقية في السعودية، وتحتل المركز الرابع عالميًا بامتلاكها شركة بتروكيماويات وهي بذلك تكون الأولى في الشرق الأوسط التي تملك هذه الشركة.


كما أنها تمتلك أضخم مشروع مياه في العالم، ينتج كمية مياه تصل إلى(٨٠٠٠٠٠٠٠) لتر، و(٢٧٤٣.٦) ميجا وات من الكهرباء.


يعود تاريخ مدينة الجبيل إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر  وقد كانت مكانًا للصيد في ذلك الوقت، واستمرت على هذا النحو حتى تم إنشاء المدينة الصناعية فيها سنة ١٩٧٥.


يوجد لمدينة الجبيل طريقين يربطها مع المدن المجاورة وهما طريق ظهران_ الجبيل السريع، وطريق أبو حدرية، وحاليا يجري إقامة مشروع جديد على طريق الجبيل السريع.

 

مدينة ألبرتا الصناعية Alberta

تعرف هذه المدينة أيضًا باسم زقاق الترقية أو هارتلاند، وهي تقع في قلب كندا.


لا تعتبر هارتلاند أكبر مدينة صناعية في كندا فقط، بل هي مشروع ضخم يدير تخطيط وتطوير الأراضي المشتركة ضمن ٥ بلديات تابعة للعاصمة إدمونتون.


هدف هذا التعاون هو تشجيع المستثمرين على بناء مشاريع تهتم بقطاع النفط والغاز والكيماويات، وقد تم ذلك إذ تضم هارتلاند أكبر عدد من شركات البتروكيماويات في العالم، حيث تم إنشاء ٤٠ شركة توظف أكثر من ٢٥٠٠٠ شخص.


ولتكبير المشروع أكثر تم استثمار ما يقارب ١٣ مليار دولار لإنشاء مشاريع أخرى في عام ٢٠١٥.

 

مركز تاهو رينو الصناعي Tahoe Renau

وهو أكبر المناطق الصناعية في الولايات المتحدة يتواجد في صحراء نيفادا، والذي يهتم بتوزيع المنتوجات لأكبر شركات التجزئة في البلاد، وهذا المكان الصناعي تابع للملكية الخاصة تم إنشائه في منتصف التسعينات.

 

ميناء روتردام الصناعي Rotterdam

يعد ميناء روتردام أكبر منطقة صناعية في أوروبا، وهو يقع في هولندا.


كان بين عامي ١٩٦٢ و٢٠٠٤ من أكثر الموانئ ازدحامًا ولكن في الوقت الحالي تجاوزته كلاً من شنغهاي وسنغافورة.


يمتد ميناء روتردام إلى مساحات شاسعة تصل إلى ٤١ ميلًا مربعًا ويحتل المركز السادس في كمية الحاويات إذ يهتم بتوزيع احتياجات السوق وبشكل أخص البتروكيماوية.

 

مدن نيوم NEOM Cities

هي أكبر مشروع عربي قام بطرحه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ويهدف هذا المشروع إلى توسعة الموارد الاقتصادية للسعودية وعدم الاكتفاء فقط على النفط.


وقد تم بالفعل البدء في بناء مدن نيوم في سنة ٢٠١٧، إذ افتتح مطار نيوم سنة ٢٠١٩ وسجل كمطار سعودي رسمي.


 ومن المتوقع أن يكتمل مشروع مدن نيوم بشكل نهائي بعد ٤٠ أو ٥٠ سنة.

 

أبرز المعلومات عن مدن نيوم

تمتد مساحة مدينة الأحلام نيوم إلى مساحات شاسعة تصل إلى ٢٦.٥٠٠كم مربع، أي أكبر من مدينة نيويورك ب ٣٣ مرة.


تضم مدينة نيوم مناطق كبيرة كمدينة تبوك السعودية ومناطق من الأردن ومصر.

 

سبب تسمية مدن نيوم بهذا الاسم

نيو تعني الجديد باللغة الانجليزية، وحرف (م) هو الحرف الأول من كلمة مستقبل، أي يصبح الاسم (المستقبل الجديد).

 

تكلفة مشروع نيوم

يتكفل صندوق الاستثمارات السعودي كافة التكاليف، إذ تصل تكلفته إلى ٥٠٠ مليار دولار، ومن المتوقع أن يجذب هذا المشروع استثمارات عالمية كبيرة بملايين الدولارات.

 

مميزات مدن نيوم

تمتاز مدن نيوم بأنها ستكون صناعية بالكامل أي  سيتم عمل قمر صناعي لإضاءتها ليلا وعمل غيوم صناعية لإنزال المطر بشكل كبير، كما سيتم وضع رمال لامعة لكي تبدو مثل شاطئ سام مون تساي بهونج كونج.

 

مدن نيوم الذكية 

من المخطط أن تكون مدن نيوم ذكية أي أنها من المدن التي تحتوي على أشياء متطورة والمتحكم فيها الآلات والتكنولوجيا، إذ ستكون المدارس فيها متقدمة والمعلمون فيها عبارة عن مجسمات من تقنية الهولوجرام، والتنقل فيها بواسطة سيارات ذاتية القيادة، أما سيارات الأجرة فستكون لها أجنحة وتطير، والجزيرة الساحلية تتكون من ديناصورات آلية.

 

reaction:

تعليقات