أفضل ١٣ طريقة لعلاج حساسية الكحة والبلغم طبيعياً

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

أفضل ١٣ طريقة لعلاج حساسية الكحة والبلغم طبيعياً


أفضل ١٣ طريقة لعلاج حساسية الكحة والبلغم طبيعياً

أفضل ١٣ طريقة لعلاج حساسية الكحة والبلغم طبيعياً


علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

يصاب الصغار والكبار بالكحة على حد سواء، بالعادة تكون الكحة أمر طبيعي،  وفي بعض الأحيان تساعد على إخراج البلغم.

 رغم ذلك قد تكون الكحة مؤشر على وجود فيروسات،  أو حساسية بالحلق أو أحياناً تكون الكحة نتيجة لارتجاع المريء،  ولا علاقة لأمراض الجهاز التنفسي بها وهذا الشيء يحدده الشخص نفسه إذا كان مصاباً بارتجاع المريء أو لا،  خاصة إذا استمرت لأسابيع تصبح أكثر إزعاجاً.

عندها يبدأ الشخص المصاب بها بالبحث عن حل ليتخلص منها وذلك إما عن طريق شرب الأدوية،  التي في بعض الأحيان يكون مفعولها ضعيف ومدته طويلة، أو عن طريق البحث عن الأعشاب المناسبة.

ونحن في هذا المقال سنذكر لك أفضل الأعشاب،  والطرق الطبيعية لعلاج الكحة والبلغم منزلياً.

 

علاج حساسية الكحة بالأعشاب


  • الكركم

تم استخدام الكركم منذ العصور القديمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية، ولاقى نتيجة جيدة، إذ يحتوي الكركم على الكركمين. 

وهذا المركب يحتوي على خصائص مضادات للالتهابات، التي لها القدرة على التخلص من الفيروسات والبكتيريا، لذلك يمكن أن يكون من الحلول الفعالة في معالجة الكحة،  وخاصة عندما تكون جافة.

تزيد إمكانية امتصاص الكركمين بالدم عند إضافة الفلفل الأسود إليه، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم،  وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وخلطهم مع كأس من عصير البرتقال،  أو وضعهم مع ماء مغلي وشربه مرتين في الصباح والمساء.

يمكن استخدام الكركم البودرة (بهارات) أو كبسولات الكركم.

 

  • الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب الذي يمكن استخدامه لعلاج الكحة الجافة والبلغم وتسكين الآلام، فهو غني بمضادات الأكسدة التي،  لها القدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

قم بنقع جذر الزنجبيل في ماء مغلي واتركه لمدة خمس دقائق ثم قم بتصفيته،  وضع عليه ملعقة صغيرة من العسل، فالنتيجة تصبح أفضل بكثير بعد إضافة العسل.

للحصول على جذر الزنجبيل يمكن إيجاده عند العطار، وفي حال صعوبة توفره يمكنك استخدام الأكياس الجاهزة منه.

 

  • النعناع

من المكونات المتواجدة في النعناع مادة المنثول، وهذه المادة تعمل كمخدر للنهايات العصبية في الحلق إذ تتهيج هذه النهايات بسبب الكحة، ولكون النعناع يعد من المضادات الطبيعية يساهم على تهدئة الكحة ويقلل من حدوثها.

يمكنك تناول أوراق النعناع أو نقعه في ماء مغلي،  وشربه قبل النوم مباشرة لتحصل على راحة أكبر أثناء النوم، بالإضافة لذلك جرب استخدام زيت النعناع الأساسي،  فهو يفيد في العلاج عن طريق استنشاقه.

 

  • الزعتر

يمكن للزعتر أن يساعد في علاج الكحة وتليين البلغم،  وذلك لاحتوائه على زيت يعمل على محاربة الفيروسات والميكروبات، كما أنه معروف منذ القدم على فعاليته في معالجة الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.

وللحصول على نتيجة أفضل قم بوضع الزعتر الأخضر،  مع القليل من عصير الليمون والعسل في ماء مغلي،  واتركه منقوع لمدة ٢٠ دقيقة، واشربه على مدار اليوم.

 

  • العسل

وجد أن العسل الطبيعي أفضل من دواء السعال  dextromethorphan (وهو دواء يتم وصفه،  لتخفيف السعال الليلي عند الصغار)، وذلك لاحتوائه على مضاد الذي بدوره يعمل على تخفيف الالتهاب وتهدئة الحلق.

 يمكن إعطاؤه للكبار والصغار الذين يكون أعمارهم فوق السنة، إذ يجب الحذر جيداً من إعطاؤه لأقل من عمر السنة،  وذلك لتجنب حدوث تسمم غذائي لديهم.

تناول ملعقة عسل صغيرة نهاراً وليلاً، كما يمكنك إضافته مع الشاي أو تذويبه في كأس فاتر،  وشربه على الريق صباحاً.

 

  • جذر الخطمي

وهو نوع من أنواع الأعشاب ينتشر في أوروبا وغرب آسيا وشرق أفريقيا، يتم استخدامه في صنع شراب الكحة والكبسولات لتهدئة الصدر والسعال الجاف، وجد له خصائص قادرة على تهدئة الحلق والتهيج الناتج عن الكحة الجافة.

 

  • شاي ماسالا تشاي

وهو عبارة عن مزيج من الأعشاب والبهارات العطرية؛ كالقرنفل والقرفة والهيل والزنجبيل، يستخدم لعلاج الكحة والتهاب الحلق.

 كما أنه يعتبر فعال في طرد البلغم وذلك،  لاحتواء هذه البهارات على مضادات للأكسدة تعمل على تفتيت وطرد البلغم،  وبالتالي الحصول على راحة أكبر.

 

  • الغرغرة بالماء المالح

يساعد الماء المالح على تهدئة الكحة والنهايات العصبية المتهيجة، فإذا استيقظت أثناء النوم بسبب الكحة فقم،  بمزج ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ وتمضمض بها مع غرغرة عميقة.

 فهذه الطريقة تعمل على تخفيف الكحة وقتل البكتيريا،  لكون الملح يعتبر مطهر ومعقم للبكتيريا؛ يفضل عدم إجراء هذه الطريقة مع الأطفال كي لا يقوموا ببلع الماء المالح.

 

  • السوائل الساخنة

من الجيد تناول المشروبات الساخنة مثل الماء الدافئ والشوربات والشاي، فهي تعمل على ترطيب الحلق وطرد البلغم.

كما أنها تعزز جهاز المناعة وتساعده على مقاومة الفيروسات،  والتصدي لمصدر العدوى.

 

  • استنشاق البخار

يعمل البخار على التخفيف من التهيج وتحسين الحلق والكحة، فما عليك إلا أن تقوم بتسخين الماء لدرجة معقولة، ويمكنك وضع كمية مناسبة من زيت النعناع في الماء الساخن لتشعر بتحسن أكبر.

 

  • القهوة مع العسل

وجدت دراسة أجريت على مرضى مصابين بالكحة،  تم تقديم لهم القهوة مع العسل وشربها لعدة أيام.

 وجدت هذه الدراسة نتيجة مبهرة وتحسن ملحوظ في علاج الكحة والبلغم والتخفيف منهم، وذلك يرجع لاحتواء العسل على خصائص كثيرة لم يتم اكتشافها بعد.

 

  • بصلة مقطعة

نعم مثل ما قرأت فقد أكد الكثير من الناس،  على قدرة البصلة المقطعة على التخفيف من السعال الليلي، قم بتقطيع بصلة إلى مربعات وضعها في صحن واتركها بجانب السرير.

 

  • ورق الجوافة

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت على قدرة مستخلص ورق الجوافة،  على علاج التهاب الجهاز التنفسي والسعال والربو وأمراض الرئة المختلفة.

 

 

 

 

 

 

reaction:

تعليقات