8 أنواع مختلفة من الحليب النباتي والحيواني وفوائدهم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

8 أنواع مختلفة من الحليب النباتي والحيواني وفوائدهم


الحليب

اعتبر الحليب  جزءاً أساسياً في النظام الغذائي منذ العصور القديمة، ويوجد منه الكثير من الأنواع البعض منها معروفة  لدى الناس ويحظى بشعبية كبيرة، والبعض الآخر غير معروف ونحن في هذا المقال سنعرض لك 8 أنواع من الحليب وخصائصه، لتتعرف عليهم بشكل أكبر.

 

8 أنواع مختلفة من الحليب النباتي والحيواني وفوائدهم
 8 أنواع مختلفة من الحليب النباتي والحيواني وفوائدهم

الحليب العضوي

يأتي هذا الحليب من الأبقار التي لا يتم إعطاؤها الهرمونات التكميلية، ويتم إنتاجه وإعداده من قبل أصحاب المزارع حيث يستخدمون المبيدات الحشرية والأسمدة العضوية فقط.

تجدر الإشارة إلى أن الحليب العضوي، يتميز عن الأنواع الأخرى من الحليب بعدة خصائص وهي:

  1.  أنه يأتي من الأبقار التي تتغذى بنسبة ٣٠%  من المراعي وأعشاب الطبيعة.
  2. لا يتم إعطاء الأبقار أي نوع من المضادات الحيوية.
  3. لا يتم إعطاء الأبقار الهرمونات أو المكملات الطبيعية.

 

فوائد الحليب العضوي

يحمي العين من الأمراض التي ممكن أن تصيبها مثل إعتام العدسة والضمور البقعي، كما يحمي العين من الأشعة الفوق البنفسجية، واعتلال الشبكية وهذا مهم لمريض السكري، يرجع ذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة وفيتامينات B ،A .

من الأحماض التي يحتويها الحليب العضوي حمض اللينوليك، وهذا الحمض لا يمكن للجسم البشري إنتاجه، لهذا يمتصه من الحليب العضوي، حيث تعد فوائد هذا الحمض كثيرة منها: أنه يزيد من نسبة الأيض الضرورية لجعل الجهاز المناعة أكثر قوة ضد الأمراض، كما أنه يساهم في حرق الكوليسترول والدهون ويعزز من نمو العضلات.

 

حليب عضوي للأطفال

من الجيد إعطاء الأطفال الحليب العضوي، لأنه كما ذكرنا سلفاً أنه يحتوي على العديد من الأحماض والفيتامينات التي قد لا تكون متوافرة بالحليب العادي.

 ومن البديهي إختياره عوضاً عن الحليب العادي، فهو يتم إنتاجه من الأبقار التي تتغذى على المراعي والتي لا يتم اعطاءها المضادات الحيوية أو الهرمونات، التي من شأنها أن تخفض من معدل الأحماض والفيتامينات المهمة.

 

حليب خالي من اللاكتوز

اللاكتوز هو السكر الطبيعي الموجود في الحليب والذي أحياناً يكون لدى بعض الناس حساسية منه، حيث لا تستطيع أجسامهم هضمه، مما يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، وينتج عنه مشاكل كالإسهال والقيئ حتى لو كان كوب واحد.

تتم إزالة اللاكتوز من قبل منتجي المواد الغذائية، وذلك عن طريق وضع أنزيم اللاكتاز، الذي يعمل بدوره على تكسير اللاكتوز والتخلص منه.

رغم ذلك يكون طعمه طبيعي جداً، ويبقى محافظاً على الخصائص والفيتامينات مثله مثل أي حليب صحي آخر، حيث يحتوي الحليب الخالي من اللاكتوز على العناصر الغذائية المهمة مثل: الكالسيوم وفيتامين ب١٢ والفسفور.

 أيضاً يعد مصدر أساسي ومهم للبروتين حيث أن كوب واحد منه تصل فيها نسبة البروتين إلى  240 مل.

 

حليب جوز الهند

انتشر حليب جوز الهند في الآونة الأخيرة كثيراً، حتى أنه أصبح بديلاً لحليب البقر وذلك لمذاقه اللذيذ وقوامه الكريمي.

يتم إنتاج هذا الحليب بعد أخذه من لب جوز الهند الطازج ومزجه مع ماء الجوز، لهذا يحتوي حليب جوز الهند على نسبة ٥٠% من الماء.

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل: الفيتامينات والكالسيوم والألياف والبوتاسيوم وغيرها الكثير.

لذلك من الجيد تناوله من قبل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لتخفيف الوزن، أيضاً ممتاز لصحة القلب.

يتم إنتاج نوعين من حليب جوز الهند وهما:

  1. النوع السميك: يصنع هذا النوع عن طريق غلي لب الجوز المبشور مع الماء، وبعد ذلك يصفى الخليط بوضعه على قطعة قماش قطني، وبهذا نحصل على حليب جوز الهند السميك.
  2. النوع الرقيق: يتم إنتاجه بعد غلي اللب المبشور بشكل ناعم مع الماء، وبعدها يوضع على قطعة قماشية لمدة طويلة إلى أن يتم تصفيته بشكل كامل.

 

حليب اللوز

حليب اللوز هو نوع من أنواع الحليب النباتي، الذي يعد من أشهر الأنواع اللذيذة ذات القوام الكريمي الخفيف، لا يتم إضافة أي نوع من الألبان إليه عند صنعه، فقط يتم إنتاجه عن طريق تحميصه ثم طحنه، وإضافة الماء عليه وخلطه إلى أن ينتج عنه حليب ذو قوام كريمي سميك بطعم اللوز.

بما أن هذا الحليب يعتمد بشكل أساسي على اللوز، فهو غني بالدهون الصحية الغير مشبعة.

 بالإضافة لذلك فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل، البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات.

يعتبر حليب اللوز مثالي جداً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة اللاكتوز، بالإضافة إلى أنه مناسب لمرضى القلب، إذ أنه خالٍ تماماً من الكوليسترول ويحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.

 عدا عن ذلك فهو جيد لمتبعي الحميات الغذائية لتقليل الوزن، وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث تصل السعرات الحرارية الموجودة في كأس واحد إلى ٣٠ سعرة فقط، ونسبة الكربوهيدرات والسكر فيه صفر.

 

حليب اللوز للأطفال

 يمكن إعطاء الطفل حليب اللوز كبديل للحليب البقري في حالة تحسسه منه، ولكن حليب اللوز يحتوي على كمية قليلة من الكالسيوم.

 وهذا العنصر ضروري جداً لصحة العظام سواء للأطفال أو الكبار، فنقصه يؤدي إلى حدوث مشاكل وضعف بالعظام مثل هشاشة العظام.

لذلك في حالة الاضطرارية لإعطاء الطفل حليب اللوز، يجب على الأهل التأكد من وجود علامة مدعمة بالكالسيوم وخلوه من السكر أو المحليات الصناعية، بالإضافة لإعطائه المزيد من الأغذية التي تحتوي على البروتين.

 

حليب الشوفان

حليب الشوفان هو خليط رائع من الشوفان المقطع أو الملفوف مع الماء، يتم تصفيته حتى نحصل على طعم لذيذ وخفيف يمكن تناوله مع القهوة والفطائر.

حليب الشوفان غني بالألياف والبيتا جلوكان، وهي عناصر قابلة للذوبان، مما يجعله اختيار ممتاز لتعزيز المناعة والتمثيل الغذائي.

احتواءه على البيتا جلوكان وخلوه من الصويا واللاكتوز، يجعل الحليب ممتاز لصحة القلب والأوعية الدموية،.

بالإضافة لذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، مما يقوي صحة العظام ويقلل من فرصة حدوث الهشاشة بهم.

 

حليب الصويا

حليب فول الصويا هو نوع من أنواع الحليب النباتي، الذي يتمتع بشعبية كبيرة لدى النباتيين، يتم إنتاج هذا الحليب ببساطة عن طريق نقع فول الصويا المجففة والمطحونة مع الماء.

حليب الصويا غني بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتين، كما أنه خالٍ تماماً من الكوليسترول واللاكتوز.

 بالإضافة إلى أن نسبة الدهون المشبعة فيه منخفضة جداً؛ عدا عن ذلك يعتبر حليب الصويا حليب بروتين درجة أولى مشابه بشكل كبير من الحليب البقري.

 

حليب بروتين أو الحليب الصحي

يتكون بروتين الحليب على نوعين النوع الأول بروتين الكازيين، وهو يحتل المرتبة الأولى من مكونات الحليب، يحتوي بروتين الكازيين على الفوسفور والكالسيوم.

أيضاً يحتوي على الأحماض الأمينية التي لها دور في مساعدة نمو الإنسان خاصة في مرحلة الطفولة، تصل نسبة هذا البروتين حوالي ٨٠ % من الحليب.

 النوع الآخر هو مصل اللبن وهو أنزيم له القابلية على الإذابة في الماء بنسبة كبيرة.

يحتوي حليب الأبقار على نسبة عالية من هذا البروتين بالنسبة للأنواع الأخرى من الحليب.

 إذ لا تتم إزالة البروتين أو العناصر الأخرى الموجودة فيه مثل الدهون والكالسيوم.

 

حليب نيدو

حليب نيدو المجفف يعتبر مثالاً جيداً لتناوله فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين A,D والكالسيوم.

 وهذه العناصر ضرورية جداً لصحة ونمو العظام والأسنان، كما أنه ملائم للجهاز الهضمي فلا يسبب الحساسية لذلك قد يكون جيد بالنسبة للكبار أيضاً.

 

 

reaction:

تعليقات