10 أنواع من الأعشاب لعلاج الإمساك والشعور براحة أكثر

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

10 أنواع من الأعشاب لعلاج الإمساك والشعور براحة أكثر

10 أنواع من الأعشاب لعلاج الإمساك والشعور براحة أكثر
10 أنواع من الأعشاب لعلاج الإمساك والشعور براحة أكثر


الإمساك

يصاب الكثير من الناس بالإمساك مما يجعلهم يشعرون بالانزعاج، وعدم الراحة خاصة مع وجود آلام بالبطن.

يحدث الإمساك عندما لا يتم الإخراج أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، أو عند الإحساس بصعوبة الإخراج ويكون البراز حينها متحجراً فهذا أيضا يسمى إمساك.

تؤثر بعض الأطعمة على الجهاز الهضمي، فهناك أطعمة تزيد من حدوث الإمساك مثل الأطعمة المقلية والحارة، وأطعمة يتجنب الأشخاص تناولها مما يؤثر سلبا على الأمعاء مثل الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

ولا ننسى الجفاف الذي يحصل نتيجة لقلة السوائل المتواجدة بالجسم، وهذا يجعل البراز يبدو أكثر تحجرا وصلابة.

يبحث عدد كبير من الناس عن طرق طبيعية تخفف عنهم هذه المشكلة قبل اللجوء للأطباء، ونحن في هذا المقال سنذكر لكم أفضل أنواع الأعشاب التي لها دور كبير في تخفيف الإمساك والشعور براحة أكبر.


أعشاب للإمساك

يساهم شاي الأعشاب في علاج الإمساك، عن طريق تزويد الجسم بكميات كبيرة من السوائل الدافئة، التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز بالماء مما يسرع من خروجه والتخلص من الإمساك.

كما يساعد شاي الأعشاب الدافئ على الاسترخاء والراحة، وبالتالي التخفيف من أعراض الإمساك والجهاز الهضمي، وذلك لأن التوتر والإرهاق يزيد من تفاقم المشكلة.


10 أنواع من الأعشاب لعلاج الإمساك


السنا

تعتبر السنا من أكثر الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك، يعود ذلك لاحتوائها على مادة (جليكوسيدات)، وهذا التركيب يعمل على تحفير الجهاز الهضمي ويسهل من حركته فتتم خلالها التخلص من الإمساك.

لقوة مفعول هذه المادة يتم إدخال مستخلص السنا، في صناعة العديد من الحبوب الملينة والتي يمكن شراؤها دون الحاجة لوصفة طبية.


النعناع

من أكثر المشروبات الطبيعية المشهورة خاصة عند العرب هو شاي النعناع، إذ يتميز النعناع بالرائحة العطرية المنعشة والمذاق اللذيذ، بالإضافة إلى أنه اشتهر كعلاج فعال للجهاز الهضمي يساعد على تهدئته، كما يعمل على ارتخاء المعدة أثناء حركة الأمعاء.

يعود ذلك لاحتواء النعناع على مادة (المنثول) المهدئة، وبسبب مفعولها القوي في تهدئة الجهاز الهضمي، يتم إدخالها في إنتاج العديد من الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية.

يساعدك شرب كوب من شاي النعناع الدافئ بعد تناول الطعام على التخلص من الإمساك واضطرابات المعدة.


الزنجبيل

في بعض الأحيان يعمل سوء الهضم على حدوث الإمساك، حينها ستحتاج إلى شرب كوب واحد من شاي الزنجبيل الذي يساعد بشكل كبير على تحسين عملية الهضم، وتهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من تهيجه.

يساهم شرب كوب أو كوبين من الزنجبيل الدافئ بعد تناول وجبة دسمة، على تسهيل حركة الطعام وتليين الأمعاء، وبالتالي التقليل من حدوث عسر الهضم والإمساك.


البابونج

يشتهر بين الناس تناول شاي البابونج ذو الرائحة العطرية، فمن فوائده العظيمة أنه يساعد في تهدئة أعصاب وعضلات الجهاز الهضمي، مما يتيح للشخص الشعور براحة أكبر خاصة عند شربه قبل النوم.


البقدونس

بالعادة يتناول الناس سيقان البقدونس وأوراقه، لعلاج بعض المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة وانتفاخ البطن.

عدا عن ذلك قد يساعد شاي البقدونس المغلي، على التخفيف من الإمساك وتهدئة تهيج الجهاز الهضمي.


الهندباء

يمكن أن تساعد الهندباء في علاج الإمساك الخفيف والانتفاخ، وذلك لأنها تعمل كمدر للبول وبالتالي إضافة المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي مما يجعل البراز أكثر ليونة وهذا يسهل من عملية إخراجه.

إذا أردت تحسين عملية الهضم قم بشرب كوب من الهندباء بعد الوجبات.


جذر الخطمي

من الجميل شرب كوب واحد من الجذر الخطمي آخر النهار، فمن خصائصه أنه يعمل كمهدئ للأمعاء وملين طبيعي.


جذر عرق السوس

يعد الشاي الذي يتم إنتاجه من عرق السوس مشروبا رائعا، حيث يعمل على تنشيط الأمعاء ويحفزها على الحركة بسهولة وليونة أكثر، وذلك لأنه يعمل كمضاد حيوي في معالجة الالتهابات وهذا يساعد في عملية الهضم.

إذا أردت تهدئة الجهاز الهضمي وتسريع حركة الأمعاء، فما عليك إلا شرب كوب واحد من شاي عرق السوس آخر النهار.


القهوة

غالبا يشرب الناس القهوة في الصباح للشعور بمزاج أفضل ولتساعدهم على الاستيقاظ أكثر، وهذا لاحتواء القهوة على مادة (الكافيين) المنشطة والتي يمكن لها أن تنشط وتسرع من حركة الأمعاء.

هذا الأمر لاقى فعاليته عند بعض الأشخاص الذين يحبون شرب القهوة يوميا. فمعظم الأشخاص الذين يشربون القهوة باستمرار تقل لديهم نسبة حدوث الإمساك.


اليانسون

يعد اليانسون الخيار الأمثل في علاج الإمساك، وذلك لفوائده الكثيرة، إذ يمكنه معالجة مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان والقيئ والمغص والغازات، وبالتالي يسرع من حركة الأمعاء إلى أن يتم التخلص من الإمساك.

يمكن علاج الإمساك عند الأطفال باستخدام هذه العشبة، فهي تعتبر آمنة ومفيدة بنفس الوقت.


علاجات طبيعية تعالج الإمساك


التين: يعد التين المنقوع بالماء من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك بالنسبة للأطفال وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تليين الأمعاء والتخلص من التهيج.


الحليب والسمن: أضف ملعقة أو ملعقتين من السمن على كوب حليب دافئ واشربه قبل النوم، حيث يعد هذا المشروب فعال جدا في التخلص من الإمساك.


عصير الليمون: يحتوي الليمون على مادة (الستريك) التي تعمل على طرد السموم وتنشط من عمل الجهاز الهضمي، يمكنك شرب كوب من عصير الليمون صباحا، لتحصل عل علاج طبيعي وقوي للإمساك، كما تتحسن عملية الهضم لديك بمرور الأيام.


السمسم: يتكون السمسم من كمية مثالية من الدهون الصحية، والتي بدورها تعمل على ترطيب الأمعاء والتخلص من البراز الجاف بشكل أسرع. يمكن إضافته للسلطة أو للزبادي وتناوله.


الزبيب: يحتوي الزبيب على مادة (الطرطريك) وهذه المادة تعمل كملين طبيعي تساعد على طرد البراز والتخلص من الإمساك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف المهمة لحركة الأمعاء.


reaction:

تعليقات