منها معالجة القولون العصبي والمساعدة على النوم...فوائد شاي البابونج للجسم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

منها معالجة القولون العصبي والمساعدة على النوم...فوائد شاي البابونج للجسم

 مشروب أو شاي البابونج

شاي البابونج هو مشروب شهير له فوائد صحية كثيرة.

مشروب البابونج هو عشبة تأتي من زهرة جميلة  من فصيلة أستراسيا، تم اكتشاف فوائدها منذ الحضارات القديمة لذا تم الاعتماد عليها في علاج العديد من الأمراض.

منها معالجة القولون العصبي والمساعدة على النوم وخفض السكر...فوائد شاي البابونج للجسم، البابونج للرضع، مشروب البابونج، أفضل شاي بابونج
منها معالجة القولون العصبي والمساعدة على النوم...فوائد شاي البابونج للجسم


البابونج يحتوي على الكثير من خصائص مضادة للأكسدة، لذا فهو جيد في التقليل من الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل أمراض السرطان وأمراض القلب، كما أنه يساعد على النوم والهضم بسهولة أكبر.


يفضل الكثير من الناس شربه والاستمتاع بطعمه اللذيذ، فهو يعتبر بديل جيد للقهوة والشاي.


أفضل شاي بابونج

لتحضيرأفضل شاي بابونج الطازج واللذيذ، ما عليك إلا تجفيف الزهور ثم نقعها في الماء المغلي، واتركها لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم قم بتصفيتها واستمتع بمذاقها الترابي اللذيذ.

 

فوائد مشروب البابونج

1. يساعد على النوم والاسترخاء

إذا كنت من الأشخاص الذي يعانون من صعوبة النوم والقلق الشديد، أنصحك بالتوجه لشرب شاي البابونج فهو يحتوي على مضاد (الأبيجين)، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي له علاقة بمستقبلات الدماغ والذي يساعد على الاسترخاء وتقليل الأرق وبالتالي الشعور بالنعاس.


كما أنه ينصح للنساء اللواتي أنجبن حديثًا بشرب البابونج، إذ وجدت دراسة أن النساء اللواتي تناولن مشروب البابونج بشكل منتظم ولمدة أسبوعين متواصلة، حَظِينَ بساعات نوم أفضل وأعمق من اللواتي لم يشربن البابونج. بالإضافة إلى أنه لم يظهر عليهن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.


وبعد عدة دراسات ثبت أن الأشخاص الذين تناولوا مشروب البابونج لمدة شهر، انخفضت لديهم مستويات الأرق وبدأوا يحصلون على ساعات أكثر من النوم خلال الليل، وقلت فترات الاستيقاظ أثناء النوم.

 

2. خفض نسبة السكر في الدم

تمنع خصائص الأكسدة من تلف غدة البنكرياس، والتي يتم تدميرها ارتفاع مستوى السكر على المدى الطويل.


غدة البنكرياس مهمة للجسم فهي تنتج هرمون الأنسولين الذي يقوم بالتخلص من السكر في الدم.


وللتأكد من فاعلية البابونج في إنقاص مستوى السكري وخفض التراكمي، تم إجراء دراسة ضمت ٦٠ شخصًا، وبدأوا بإضافة البابونج إلى نظامهم الغذائي بعد تناول الطعام لمدة شهرين، وبعد الفحوصات تبين أن نسبة السكر لديهم أصبحت منخفضة وقريبة من المعدل الطبيعي بكثير.

اقرأ: طرق طبيعية لانقاص مستوى السكر في الدم


كما تبين أنه يمنع ارتفاع السكر بعد تناول الطعام، ويسيطر على معدل السكر في الدم.

 

3. يعزز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد البابونج أنه يقوي من عملية الجهاز الهضمي ويجعله أقوى في التصدي للأمراض والتغيرات التي من الممكن أن تحدث فيه.


إذ بعد الأبحاث التي أجريت تبين أن الخصائص المتواجدة في البابونج لها القدرة على منع اضطرابات الجهاز الهضمي وبشكل أخص القولون العصبي والإسهال.

اقرأ: كيفية معالجة القولون العصبي


بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على حماية المعدة في مكافحة نمو البكتيريا الضارة التي تسبب بحدوث قرحة فيها.


وفي حال وجود مشكلة في المعدة والأمعاء مثل الغثيان والغازات فهو كفيل بالتخلص من تلك الأمور المزعجة.

 

4. الحماية من أمراض القلب

الفلافونات هي من خصائص الأكسدة الموجودة في البابونج، والتي تبين فاعليتها في خفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول وهم من أكثر العوامل المسؤولة عن حدوث أمراض القلب.


وللتأكد من فاعلية الفلافونات، في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، تم فحص مرضى السكري بعد إنتهاء فترة التجربة وتبين انخفاض ملحوظ لديهم في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما أنه لا يوجد له آثار جانبية تؤثر عليهم، وهذا أمر جيد لصحة القلب.

 

5. يحمي من الإصابة بالسرطان

نظرًا لاحتواء البابونج للكثير من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي أثبت في العديد من الدراسات على قدرتها على محاربة بعض الأمراض، والتي من ضمنها التصدي لنمو الخلايا السرطانية.


إذ وجد أنه من الممكن أن يحمي الجسم من الإصابة من بعض أنواع السرطان وبشكل أخص سرطان الثدي، بالإضافة لسرطان الجلد والرحم والبروستاتا والجهاز الهضمي.


وبالذهاب إلى التجارب العملية تم بالفعل إخضاع عدد كبير من الأشخاص المتطوعين لفترة زمنية معينة، لشرب ٢ كوب إلى ٦ أكواب من البابونج في الأسبوع، وتبين بعد ذلك أنه قد أصبح لديهم مناعة أكبر ضد الإصابة بسرطان الغدة الدرقية عكس الذين لم يشربوا من شاي البابونج.

 

فوائد أخرى لشاي البابونج

  1. يقوي جهاز المناعة: استخدم البابونج منذ القدم في علاج نزلات البرد واحتقان الحلق واللوزتين.
  2. يدعم صحة العظام: يرى بعض العلماء أن البابونج له خاصية في الحفاظ على قوة العظام، وحمايتهم من التعرض للمشاكل التي تؤدي لفقدان العظام مثل هشاشة العظام.
  3. جيد لعلاج الجلد: يمكن للبابونج أن يعالج مشاكل الجلد بوضعه على الجلد كمستحضر تجميلي أو كريمات.
  4. يخفف آلام الدورة الشهرية: أكدت الكثير من النساء اللواتي شربن من مشروب البابونج لمدة شهر بأن المشاكل المرتبطة  بالدورة لديهن أصبحت أقل بكثير عن السابق مثل الآلام والقلق والضيق.
  5. يخفف من القلق والاكتئاب: يساعد البابونج على التخفيف من حدة القلق والتوتر، ويقلل من نسبة حدوث الاكتئاب وذلك عن طريق تناوله على شكل مشروب أو مكمل غذائي.

 

زيت البابونج

هو مستخلص مركز يتم استخراجه من عشبة البابونج، له استخدامات عديدة في علاج الأمراض والمشاكل الصحية، وهو عبارة عن زيت أساسي يتم تخفيفه مع زيت ناقل ودهنه على مكان الألم.

 

الأمراض التي يعالجها زيت البابونج

  • الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والأكزيما.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقولون العصبي والغازات.
  • يعالج الآلام الناتجة عن التهابات الظهر والأعصاب والمفاصل.
  • يعالج الجروح والتقرحات الناتجة عنها.


الحالات الغير مسموح لها بتناول البابونج

  • المصابون بحساسية حبوب اللقاح.
  • سرطان الثدي والرحم والمبايض.
  • الأورام الليفية والانتباذ البطاني الرحمي.
  • الأطفال الحديثي الولادة (قبل سن الستة شهور).

 

البابونج للرضع

رغم أن البابونج عشبة طبيعية ولها العديد من الفوائد للكبار والصغار، إلا أنه من غير المسموح إعطاؤه للرضع الذين تقل أعمارهم عن ال ٦ شهور، أما بالنسبة لفوائد البابونج للرضع الأكبر من ٦ شهور سنذكرها لاحقًا.

 

فوائد البابونج للرضع

  • يخلص الرضع من المغص والغازات.
  • يعالج الإمساك وذلك بترطيب الأمعاء وتسهيل خروج البراز.
  • يساعد الطفل على الاسترخاء والنوم بهدوء وعمق.

 

اقرأ عن: فوائد اللبان الذكر للجسم

reaction:

تعليقات