مونديال كأس العالم بنكهة عربية|مونديال قطر 2022

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

مونديال كأس العالم بنكهة عربية|مونديال قطر 2022

كأس العالم في قطر 

(كأس العالم في قطر حلمٌ ورديٌّ تحول إلى واقع مدهش)

مونديال كأس العالم بنكهة عربية|مونديال قطر 2022
مونديال كأس العالم بنكهة عربية|مونديال قطر 2022


ضرب الوطن العربي موعدًا تاريخيًا مع بطولة كأس العالم التي ستقام على أراضيه هذا العام 2022، والذي ستحتضنه ملاعبه.


فستستضيف دولة قطر بطولة كأس العالم بنسختها الأولى في العالم العربي، وبنسختها الأخيرة التي تقام بمشاركة 32 منتخب من كافة قارات العالم بعد أن قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم بزيادة عدد المنتخبات المشاركة لتصبح 48 منتخب، وبذلك ستكون أول دولة عربية وآسيوية تدشّن هذا الحدث الكروي.


وتحصلت قطر على استحقاقها بتنظيم بطولة كأس العالم 2022 في عام 2010 بعد منافسة شرسة مع الولايات المتحدة وكندا ودول أخرى.


ما هي بطولة كأس العالم؟

هي بطولة كروية تقام كل أربع سنوات وبدأت في عام 1930، ولكنها لم تقام في فترة الحرب العالمية الثانية، ويشارك في النظام الحالي للبطولة والذي يعود لعام 1998 اثنين وثلاثون منتخبًا وطنيًا، مقسمين على ثمانية مجموعات ويتنافسون لمدة شهر كامل على أراضي الدولة المضيفة للفوز باللقب، وتتأهل المنتخبات بناء على نظام المجموعات الذي يقام على مدار ثلاث سنوات.


يعتبر كأس العالم من أهم الأحداث الكروية لا بل جوهرها، فهي منافسة تقام بين منتخبات دول العالم، وأي لاعب يشارك في هذه البطولة يشعر بثقل التاج الذي يحمله لأنه يلعب لبناء مجد وعزة وفخر وطنه وحصد الألقاب بإسمه.


هي ليست مناسبة كروية تمر مرور الكرام ولكن في الحقيقة هي حدث رياضي تاريخي مشرّف يدل على مدى إزدهار وإنفتاح وإنسجام شعوب العالم التي تتقابل هناك لاعبين كانوا أو جماهير، فهي ظاهرة حضارية تنم على مدى التفاهم والتناغم والتسامح بين شعوب الأرض على الرغم من إختلاف أجناسهم وأعراقهم وأديانهم يجدون أنفسهم في أحتفال كروي باهر فيتجردون من خلاله من كل أشكال العنصرية والتفرقة والطبقية البالية ويجد كل شخص منهم نفسه مشجع منتمي ومحب لبلاده.


كأس العالم في فصل الشتاء

مناخ الوطن العربي بشكل عام مناخ حار ودولة قطر بشكل خاص شديد الحرارة، إذ تصل درجات الحرارة في بعض من مدنها الى 40_50 درجة مئوية، الأمر الذي جعل الإتحاد الدولي لكرة القدم أن يقوم بتغيير موعد انطلاقة بطولة مونديال قطر 2022 من فصل الصيف إلى فصل الشتاء لأول مرة في التاريخ وهذا الأمر يعطي امتياز وتفرُّد لدولة قطر لإستضافتها أول بطولة لكأس العالم في الشتاء.


أحداث ستشهدها لأول مرة في بطولة كأس العالم وستكون بنسخة مونديال قطر 2022

جماهير العالم بانتظار نسخة كروية فريدة من نوعها وبفرجة كروية ممتعة من نسج الخيال لا مثيل لها في جنة كرة القدم مونديال 2020:


أول حكم آلي : بعد أن أعلن رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو تقديم الفيفا حكم الروبوت الآلي، والذي يعتبر أحدث التقنيات التكنولوجية التي سيتم استخدامها لأول مرة في قطر، وسيكون الحكم الآلي المسؤول عن رصد الأخطاء التي تكون في مناطق التسلل بدقة عالية ووقت أقصر.


أول حكم نسائي في بطولة كأس العالم :

تم اختيار الحكم الفرنسية ستيفاني فرابات كأول حكم نسائي يشارك في نسخة بطولة كأس العالم 2022، والتي تبلغ من العمر 38 عاما وقامت بتحكيم نهائي السوبر الأوروبي بين الفريقين الانجليزيين ليفربول وتشلسي وكانت أول مشاركة في التحكيم لها في تادوري الفرنسي عام 2018، وسيشارك معها في التحكيم أيضا رواندا ساليما موكانسانغا ويوشيمي ياماشيتا كطاقم حكام نسائي.


ملاعب مونديالية مدهشة :

ستلعب البطولة في ثمانية استادات أصبحت جاهزة وانتهى العمل فيها وهي:


  • خليفة الدولي.
  • الجنوب.
  • المدينة التعليمية.
  • أحمد بن علي.
  • الثمامة.
  • راس أبو عبود.
  • لوسيل.ز
  • البيت.

تم تصميم غالبية هذه الملاعب بتصاميم معمارية تحاكي الثقافة القطرية والعربية والشاهد في ذلك ملعب البيت الذي يحاكي في تصميمه بيت الشعر العربي الذي سكنه البدو قديمًا.


أما إستاد لوسيل بواجهته الخارجية الذهبية التي تمثل القطع الفنية والأثرية و الأواني الذهبية التي استخدمها العرب قديمًا.


أساطير سنودعها في نهاية نسخة مونديال 2022 في قطر

ستودع الجماهير أسطورتين من أساطير هذه اللعبة اللذان أبهرانا وأمتعانا على مدار عقدين من الزمن وقدما أروع وأجمل المباريات والأهداف التي سيخلدها التاريخ: "الدون" البرتغالي كريستيانو رنالدو صاحب 37 عامًا و"البرغوث" الأرجنتيني ليونيل ميسي بعمر 35، إذ من المقرر أنهما سيلعبان للمرة الأخيرة بقمصان بلادهم.



الكاتبة: لمى أبو رفيع


reaction:

تعليقات