أهم اختراعات توماس أديسون التي خدمت البشرية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

أهم اختراعات توماس أديسون التي خدمت البشرية

توماس أديسون

(توماس أديسون أيقونة علمية لا تزال تنبض بالحياة)

أهم اختراعات توماس أديسون التي خدمت البشرية
أهم اختراعات توماس أديسون التي خدمت البشرية 


احتلّ العالم الأمريكي توماس أديسون أعلى درجات التمييز والإنفراد العلمي في القرنيين الماضيين الأمر الذي جعل منه علم من أعلام الفيزياء والاتصال، فهو يعتبر من المخترعين الأوائل الذين ساهموا في تطور وازدهار العالم لاختراعه الكثير من الأجهزة والماكينات وتقديمه اختراعات فذّة في مجال الاتصالات التي لاتزال إرثًا علميًا يُستقى منه.


من هو توماس أديسون؟

 توماس أديسون عالم أمريكي الجنسية من أصول هولاندية ولد في مدينة ميلان بولاية أوهايو عام 1847 /2/11 ولكنه انتقل للعيش في ولاية ميشيغان، ويذكر أنه كان يعاني من مشاكل في السمع وهناك ثلاث روايات عن سبب فقدانه السمع الأولى، لأنه كان يعاني من الحمى القرمزية في صغره ولم يتلقى العلاج المناسب في ذلك الوقت، والثانية كان السبب في ذلك تلقيه الضرب من عامل القطار على أذنيه لانفجار مختبره الكيميائي في عربة نقل، ولكن أديسون قال أن السبب في فقدانه سمعه أن عامل القطار قام بمساعدته على ركوب القطار برفعه من أذنيه.


اختراعات توماس أديسون

الفونوغراف:

 كانت بدايته في نيويورك بولاية نيوجرسي وفي ذلك الوقت اخترع المكرر الآلي، لم يأخذ توماس وقتًا طويلًا ليذاع صيته ففي بدايته كان يطلق عليه اسم ساحرمينو بارك عندما قام بإختراع الفونوغراف في سنة 1877، فهذا الاختراع كان بمثابة صعقة صدمت بها العامة وذهلت به، الفونوغراف كان ساحرًا في بدايته، ولكن ظهر له جوانب قصور عديدة فكان يسجل الصوت على أسطوانة من القصدير ولوقت قصير ولولا مساهمة العالم الأسكتلندي غراهام بيل الذي قام بإعادة تصنيعه على الكربون المغلف بالشمع ،الأمر الذي ساهم في مواصلة تصنيع الفونوغراف.


المصباح الكهربائي المتوهج:

على الرغم من أنه سبقه الكثير من العلماء الذين إخترعوا المصابيح المتوهجة ولكن توماس أديسون أول من أدخل مفهومًا جديدًا وهو المصباح ذو المقاومة العالية الذي يدوم لساعات طويلة، واعتمد أديسون على هذا المفهوم في المجال التجاري بإنشاءه نظام متكامل قادر على توليد وتوزيع الكهرباء وبذلك استطاع بيع المصابيح الكهربائية للمنازل والشركات.

كما أنه له مساهمات واضحة في اختراع الضوء الكهربائي فقام أديسون بتطوير فكرة الضوء المتوهج، الأمر الذي جعل العامة تلقبه بأنه مخترع المصباح الكهربائي واللبنة الأولى في تطوير البنية التحتية للطاقة الكهربائية.


اختراعات أخرى لتوماس أديسون

  • اخترع الهاتف الكربوني.
  • اخترع نظام توليد للبنزين بعد الحرب العالمية الأولى.
  • اخترع تلغراف لاسلكي للتواصل مع القطارات.
  • اخترع محاكي للصوت، ونظام عمله يقوم على تسجيل الصوت على اسطوانة معدنية.
  • اخترع آلة لإرسال البرقيات على خط واحد، وهذا ساعد غراهام بيل على اختراع الهاتف.
  • قام بإنتاج أول فيلم صوتي له في عام 1913.
  • اخترع بطاقة قلوية بقوة كبيرة للتخزين.


الجوائز التي حصل عليها توماس أديسون

  • ميدالية ماتيوتشي 1887: وهي جائزة ايطالية تمنح لعلماء الفيزياء و تنسب للعالم الايطالي كارلو موتشي.

  • وسام ألبرت 1892: حصل توماس أديسون على هذه الجائزة وهي عبارة عن وسام تمنحه الجمعية الملكية للفنون في المملكة المتحدة وتم إنشاءه تكريمًا لذكرى الأمير ألبرت وهدفه التشجيع على الصناعة والفنون والتجارة.

  • جائزة رام فورد 1895: وهي جائزة علمية تعطى للعلماء تقديرا لمساهمتهم في مجالي الضوء والحرارة والجهة المسؤولة عن تقديم هذه الجائزة هي الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

  • وسام جون فريتز 1908: وهي جائزة تقدمها الرابطة الأمريكية للجمعيات الهندسية كل سنة للأشخاص الذين حققوا اكتشافات وإنجازات علمية أو صناعية مهمة.

  • ميدالية الكونغرس الذهبية 1928: وتعتبر هذه الجائزة من أرقى وأفضل الجوائز التي تمنح في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقدم هذه الجائزة بناء على نص قانوني صادر عن الكونغرس الأمريكي للعلماء الذين قدموا إنجازات واكتشافات ومساهمات للأمن القومي والمصالح القومية في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • القاعدة الوطنية للمخترعين المشاهير1973: وهي منظمة أمريكية غير ربحية تعنى بالمخترعين والمهندسين الذين يحملون براءة اختراع أمريكية لتكنولوجيا فائقة الأهمية.

  • جائزة جرامي للتقنية 2010: منحت لتوماس أديسون وهي جائزة الاستحقاق الخاصة التي تقدم للشركات والأفراد الذين قدموا مساهمات ذات أهمية بالغة في التقنية.


وفاة توماس أديسون

حتى سنواته الأخيرة ظل توماس متمسكًا في أفكاره المبدعة فقبل وفاته بسنوات قليلة قام بإفتتاح خدمة القطار الكهربائي والسكك الحديدية بين المدن في ولاية نيوجرسي.


توفي العالم الأمريكي في عام 1931/10/18 نتيجة مضاعفات مرض السكري في منزله في حديقة لويلين في ويست أورنج بولاية نيوجرسي وتم دفنه خلف المنزل.


الكاتبة: لمى أبو رفيع



reaction:

تعليقات