فوائد بذور الشيا وأضرارها وماذا يحدث في الجسم عند تناولها

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

فوائد بذور الشيا وأضرارها وماذا يحدث في الجسم عند تناولها

 بذور الشيا


(لجعل الطعام أكثر صحة وأكثر امتاعًا)


إن بذور الشيا عبارة عن بذور بيضاوية الشكل وصغيرة ولها ألوان عدة مثل البني المرقش والابيض والاسود وهي بذور محبة للماء، وإن مصدر بذور الشيا من نبتة تسمى القصعين الإسباني (Salvia Hispanic) والتي تنتمي إلى عائلة النعناع.

فوائد بذور الشيا وأضرارها وماذا يحدث في الجسم عند تناولها
فوائد بذور الشيا وأضرارها وماذا يحدث في الجسم عند تناولها 


 يعتبر موطنها الأصلي وسط وجنوب المكسيك وغواتيمالا، أما في الوقت الحاضر فإنها تزرع بشكل عام في أمريكا الوسطى والجنوبية.


قديمًا كانت تستخدمها شعوب الأزتك والمايا في حمياتهم الغذائية ولأغراض طبية ودينية وتجميلية.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

إن لبذور الشيا قيمة غذائية عالية فإنها مليئة بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات الدقيقة المختلفة، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقديم فوائد صحية كثيرة للإنسان.


قد يهمك: فوائد خل التفاح الرهيبة


فوائد بذور الشيا

وإن هذه العناصر الغذائية لها دور كبير في تقديم الكثير من الفوائد الصحية الهامة ومنها:


1- التقليل من الجذور الحرة في الجسم

إن مضادات الأكسدة الموجودة مثل مادة الكيريستين (Quercetin) الموجودة في بذور الشيا تساعد في التقليل من الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا وتحطم البروتين بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والتدهور المعرفي وأنواع معينة من السرطان.


2- تحسين مستويات السكر في الدم

إن بذور الشيا غنية بالألياف، وتشير الدراسات إلى أن الألياف قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2. 

وقد توصلت الأبحاث إلى أن الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يؤدي إلى انخفاض استجابة السكر في الدم مقارنة بالخبز التقليدي، مما يساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم.


3- المساعدة في مكافحة الإلتهابات والالتهابات المزمنة

إن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا هو حمض الكافيين  Caffeic acid   الذي يساعد في مكافحة الالتهابات في الجسم، التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسرطان، وقد يساعد تناول بذور الشيا بانتظام في التقليل من علامات الإلتهاب.


4- تحسين صحة العظام 

تعتبر بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة وتقوية العظام وبشكل أخص الفسفور والمغنيسيوم. فإن أونصة واحدة من البذور (بما يعادل ملعقتين كبيرتين) تحتوي على نسبة 18% من الكالسيوم وهي الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم في اليوم، وهو ما يعتبر أمر جيد لصحة العظام والعضلات وعمل الأعصاب. بالإضافة إلى أن بذور الشيا تحتوي على كميات كالسيوم أكثر مقارنة بمنتجات الألبان.


5- المساعد في التقليل من الوزن والحميات الغذائية

تحتوي الأونصة الواحدة من بذور الشيا (ما يعادل ملعقتين كبيرتين ) على 39% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من الألياف، إن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البذور تقوم على امتصاص الماء مما يؤدي إلى تمددها في المعدة وزيادة الشعور بالإمتلاء، وذلك ما يؤدي عند تناول البذور إلى الشعور بالشبع مقابل كميات قليلة من الطعام، وبذلك يمكن أن تساعد بذور الشيا في الحفاظ على الوزن المثالي. 

فوائد بذور الشيا وأضرارها وماذا يحدث في الجسم عند تناولها
 


أضرار بذور الشيا

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة لبذور الشيا فإنه يجب الانتباه من عدة أمور عند تناولها وأهمها:


  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي 

 وذلك لأنها تحتوي الكثير من الألياف التي تمتص الماء في الجسم، فإن تناول كميات كبيرة منها قد يسبب الإسهال والإمساك والإنتفاخ وتهيج في الأمعاء وحدوث أمراض أخرى مثل مرض كرون  (Crohn’s disease).


  • خطر الاختناق المحتمل:

 يرجى الإنتباه عند تناول بذور الشيا الجافة وذلك لأنها تمتص الماء، مما يؤدي إلى انتفاخها لتصبح هلامية، وبالتالي يمكن أن تعلق بذور الشيا الجافة في الحلق مما يشكل خطر الإختناق. و لتجنب هذا الأمر، يجب نقع البذور من 5 إلى 10 دقائق قبل الاستخدام.


  • التفاعلات الدوائية:

وكما ذكرنا سابقًا فإن بذور الشيا تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم. فإذا كنت ممن يعانون من تلك الأمراض و تتناول الأدوية الخاصة بها، فإن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا في مستويات السكر في الدم وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى.


  • الحساسية:

 تحدث حساسية بذور الشيا وذلك على الرغم من ندرتها لدى بعض الأشخاص، تشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها كالقيء والإسهال وحكة اللسان أو الشفتين.


إن بذور الشيا ليست ذات قيمة غذائية فحسب، ولكنها أيضًا سهلة التحضير.


اقرأ: فوائد البابونج


طريقة استعمال بذور الشيا

وفي الختام إليك بعض الطرق لكيفية تناول بذور الشيا:

  1. مزجها مع الحليب أو عصير الفاكهة لعمل بودنغ الشيا، ويمكنك إضافتها أيضا إلى حبيبات الكاكاو أو الفاكهة الطازجة.
  2.  وضعها كبديل للبيض على المخبوزات مثل الخبز أو الكعك.
  3. وضعها على دقيق الشوفان أو السلطة.
  4. إضافتها على ألواح الحلوى الغنية بالطاقة.


فإذا كنت تريد الاستفادة من بذور الشيا، فيجب التفكير مليًا في دمجها مع نظامك الغذائي.


اقرأ: فوائد اللبان الذكر


الكاتب: خميس محمد خميس علاء الدين



reaction:

تعليقات