لماذا يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

لماذا يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء؟

اكتئاب النساء

إن الاكتئاب كما هو معروف هو اضطراب نفسي يؤدي إلى تدني الحالة المزاجية العامة لدى الشخص المصاب حيث يمتنع عن تأدية مهامه اليومية بالشكل الصحيح.

لماذا يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء؟
لماذا يعد الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء؟


وقد صُنف الاكتئاب طبيًا بأنه اضطراب عقلي سلوكي يؤثر على أفكار الشخص المصاب وسلوكه ودوافعه ومشاعره وإحساسه بالسعادة، حيث يقال أن الاكتئاب هو انعدام اللذة.


إن مرض الاكتئاب يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ومن جميع الفئات ولكن بدرجات متفاوتة وبأعراض مختلفة، و بعد البحوث والدراسات التي أجريت وجدت أن الاكتئاب أكثر شيوعًا لدى النساء فما السبب؟.


إن إحدى الدراسات التي تم اجرائها على نطاق واسع في عام 2017 وحيث إعتمدت الدراسة على أن يكون سن البلوغ هو 12 سنة وذلك عند ظهور علامات البلوغ وظهور الاختلافات الواضحة بين الجنسين، تقول بأن احتمالية إصابة الفتيات والنساء بالاكتئاب أكثر بمرتين من الرجال. 


أسباب الاكتئاب عند البنات

قد تمت دراسة العديد من العوامل المهمة التي قد تفسر الاختلافات بين الجنسين في معدلات الإصابة بالاكتئاب ومنها:


1- الاختلافات الهرمونية

إن ذروة ظهور الاضطرابات الاكتئابية عند النساء تتزامن مع سنوات الإنجاب (بين سن 25 إلى 44 عامًا)، فقد تلعب العوامل الهرمونية دورًا مهمًا، فقد ثبت أن مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون التي تزداد أثناء حدوث الدورة الشهرية وتنخفض عند انتهائها يؤثران على الناقلات العصبية والغدد الصماء العصبية وأنظمة الساعة البيولوجية المتورطة في اضطرابات المزاج.


2- الاختلافات الاجتماعية والتنشئة البيئية

وجد الباحثون أن الاختلافات في معايير التنشئة المجتمعية التي تعتمد على اختلافات الجنسين وشعور المرأة بعدم الاستقلالية لها دور كبير في إصابة المرأة بالاكتئاب وبالمقابل إن بعض المعايير مثل الصلابة ومفهوم التشبه بالإناث قد تؤدي  ببعض الرجال إلى الإصابة بالاكتئاب ولكن بشكل مختلف عن النساء.


3- دور المرأة في المجتمع

إنه من المفترض أن غالبية النساء يصبحن ربات بيوت وأمهات فيجدن هذا الدور مهم جداً ومحل تقدير من قبل المجتمع، ولكن في الوقت نفسه، يوجد بعض النساء اللاتي يسعين إلى مهنة خارج المنزل فقد يواجهن التمييز وعدم المساواة في العمل أو قد يشعرن بالتعارض بين دورهن كزوجة وأم ودورهن في العمل مما يؤدي إلى إصابتهن بالاكتئاب.


إن التنشئة الاجتماعية التي تحدد أدوار الجنسين حسب السمات التي تميز كلًا منهما والتي تربطها بمدى كفاءة الشخص، فقد وجد الباحثون أن مثل هذه التنشئة الاجتماعية مفيدة للرجال أكثر من النساء من ناحية الصحة النفسية.


4- مواجهة المشاكل

تظهر الدراسات وذلك باعتبار أن النساء أكثر ميلًا للتفكير بالعاطفة، ففي حال  تعرض المرأة لمشكلة ما تؤدي بها إلى التفكير الزائد وعدم محاولة نسيانها، على عكس الرجال الذي يتميزون بالعقلانية فهم يلجأون لتشتيت أنفسهم بدلًا من التفكير في المشاكل التي واجهتهم، الأمر الذي يؤدي إلى كون النساء أكثر عرضة للاكتئاب نتيجة للطريقة التي يستخدمنها لمواجهة المشاكل. 


5- المواقف الحياتية الصعبة

تشير الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة لخوض تجارب صعبة في حياتهن، ومن الطبيعي أن المرأة حساسة بشكل أكبر من الرجل اتجاه هذه التجارب او الأحداث، ونظرًا لكون المرأة اجتماعية بشكل أكبر ولديها علاقات أكثر من الرجل الأمر الذي يجعلها تتعرض لأحداث ومواقف أكثر من الرجال مما يزيد من حدة توترها عند تعرضها لمواقف سلبية نظرًا للتنوع الكبير في العلاقات وبالتالي التعرض للكثير من المواقف السلبية منها والايجابية، وقد وجدت الدراسات أن النساء أكثر يصبن بالاكتئاب بسبب موقف سلبي قد مررن به.


وفي الختام فإن بعض الباحثين يقولون أنه قد لا يكون هناك فرق بين النساء والرجال في الإصابة بالاكتئاب، وذلك لأنه قد يعاني الرجال من الاكتئاب ولكن نادرًا ما يذهبون للمختص لتلقي العلاج بالإضافة إلى أن الاعتقاد السائد بين الرجال بأن الرجولة تتمثل بعدم البوح بالمشاعر على عكس النساء، وتذكر الدراسة أن الاكتئاب عند الرجال يتمثل بالغضب والتهيج واضطرابات النوم واللجوء إلى المخدرات لتغير الحالة المزاجية بدلًا من اللجوء للمختص لحل المشكلة.  



الكاتب: خميس محمد خميس



reaction:

تعليقات