حروق الليزر وخطوات علاجها في البيت بأفضل الطرق

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

حروق الليزر وخطوات علاجها في البيت بأفضل الطرق

الليزر صيحة موضة طب العصر الحديث: بين الكمال المطلق والقصور المريب.


من وقت ليس ببعيد بدأ يتوارد لأسماعنا المعجزات التي أحدثتها تقنية الليزر في إزالة الشعر الزائد و العناية في البشرة سواء إزالة الندوب والحروق وآثار الحبوب أو ترهلات الجسد: البطن والجفون، وإزالة الأورام: كأورام الرأس والحبل الشوكي، وعلاج تسوس الأسنان، الأمر الذي لا يدع مجال للشك في قدرة وبراعة هذه الأدوات في التخلص من جميع مشاكل البشرة، التي قد تؤرق البعض لسنوات عديدة في حياتهم.

حروق الليزر وخطوات علاجها في البيت بأفضل الطرق
حروق الليزر وخطوات علاجها في البيت بأفضل الطرق


وباستخدام ذلك الاختراع العجيب تحولت كوابيسهم المظلمة لأحلام جميلة، وقطعوا شوطًا ليس بقصير في طريق كان من المقدر لهم أن يكون هالك ومظلم ومتعب ومؤلم، وكل الفضل يعود لهذه التقنية الفذة، التي تقدم العلاج السريع والفعال بأسرع وقت وأقل جهد، على الرغم من أن الكلفة مرتفعة ولكن هنالك الكثير من الجوانب التي تغفر ذلك.


ما تم ذكره سابقًا حقيقة مثبتة لايمكن ضحدها بأي شكل من الأشكال، ولكن النقص صفة سارية حتى على البشر أنفسهم الذين أحدثوا هذا الإختراع فلن يقتصر الأمر عليه أيضًا، ولأننا عادة نميل إلى تفسير الأمور وفق ما نريده لا وفق ما هي في الواقع عليه، فإذا افترضنا بأن هذا الشيء هو منفذنا ومنقذنا الوحيد فهو سيكون كذلك لا محالة، لأننا وضعناه في تلك المكانة حتى و لو أظهر بعض العيوب.

وهذا الأمر ينطبق على تقنية الليزر على الرغم من الأداء الخيالي الذي تقدمه والنتائج المذهلة ولكنها أيضًا تمتلك جوانب نقص وقصور وتسبب في بعض الأحيان أعراضًا جانبية مزعجة ومؤلمة.


فبشهادة أشخاص قاموا بتجربة شخصية لهم في عيادات البشرة وإزالة الشعر، أن الأمر في البداية يكون مرهقًا و مؤلمًا، ولكن مع مرور الوقت يختفي هذا الأمر تدريجيًا وفي بعض الأحيان يترك القليل من الحروق والندوب التي يمكن التخلص منها باستخدام بعض الكريمات والمستخلصات ولكنها بالفعل رحلة شاقة إلى حد ما في بدايتها ولكنها مرضية بشكل لا يصدق في النهاية.


ما هو العلاج بالليزر

هو وسيلة من الوسائل التي تستخدم في التخلص من الشعر الزائد وغيرها من المشكلات الطبية الخاصة بالبشرة بل وتعتبر أمثلها وأفضلها، فقد أثبتت هذه التقنية جدارتها وفعاليتها باستحقاق كامل في إزالة الشعر الغير مرغوب به، وتنعيم البشرة، والتخلص من آثار الحروق وحب الشباب.


أنواع أجهزة الليزر

أصبح من الضروري التعرف على أكثر الأجهزة المناسبة للبشرة، ومدى تقبل البشرة للعلاجات ومدى الإستفادة منها، بعد الإنتشار المرعب للعيادات والمراكز الطبية والتجميلية التي تقدم خدمة العلاج بالليزر، وظهور أنواع مختلفة لأجهزة الليزر:


1. جهاز كوانتا دويتو:

يعد جهاز كوانتا دويتو من أفضل أنواع أجهزة الليزر بسبب أنه يجمع بين تقنيتي ليزر الالكسندرايت والاندياج، كما أنه يُمَكِّن الطبيب من اختيار إحدى التقنيتين أو كلتيهما تبعًا لرغبة السيدة.

ويتميز جهاز الدويتو بإمكانية تطبيقه على جميع أنواع البشرة، مثل: البشرة الفاتحة والغامقة، كما يزيل أنواع الشعر المختلفة، كالشعر الخفيف والكثيف، لذا يُستخدم جهاز دويتو للمنطقه الحساسة وتحت الإبط بالإضافة إلى باقي مناطق الجسم.

وتنتشر تسمية هذا الجهاز بجهاز كوانتا دويتو ايفو خاصة في السعودية ودول الخليج العربي، بل وتعتمد عليه تلك الدول في إزالة الشعر دونًا عن باقي الأجهزة، لعدم تسببه في أي ألم أو حروق للجلد.


2. جهاز فوتونا:

يعتبر جهاز فوتونا من أحدث أنواع أجهزة الليزر وأفضلها التي تُستخدم بكثرة في الآونة الأخيرة، ويتميز بقدرته على إزالة الشعر دون ألم، كما أنه ينتقي الشعر الخشن بدقة دون أن يسبب ضررًا لطبقات الجلد، وهكذا صار جهاز فوتونا لازالة الشعر من أنواع أجهزة الليزر الآمنة، وبالإضافة لما سبق؛ لا يمكن تجاهل سرعة جهاز فوتونا لإزالة الشعر التي ترجع إلى استخدام تقنية النبضات، والتي تزيل الكثير من بصيلات الشعر في أقل من الثانية.

  

3. ليزر IPl

هذه التقنية شائعة جدًا لإزالة الشعر، حيث أنها تقوم باستخدام نبضات الضوء المكثفة لإزالة الشعر بشكل آمن، الحرارة الناتجة من هذه النبضات تعمل على إتلاف بصيلات الشعر دون أن تسبب أي حروق أو كدمات في الجلد.

وتتميز هذه التقنية بأنها غير مؤلمة وآثارها الجانبية ليست كثيرة، حيث أنها تشمل الاحمرار وبعض التورم الذي يزول بعد فترة قصيرة.

أفضل المرشحات لهذه التقنية هن صاحبات الشعر الداكن والبشرة الفاتحة، هذا النوع من الليزر يأتي بنتائج شبه دائمة، وفي حالة نمو الشعر مرة أخرى يكون بنسبة ضئيلة جدًا وفي مناطق صغيرة متفرقة ويصعب ملاحظته.


ما هي حروق الليزر

هو الإحمرار الذي يظهر على الجلد أو البشرة بعد الإنتهاء من جلسة الليزر ويكون سببه تنظيم درجة حرارة الجهاز بشكل غير مناسب، وبالتالي تكون النتيجة امتصاص حرارة أكثر من قبل البشرة وهذا يعني ظهور الحروق والبقع الحمراء.


أسباب حروق الليزر

هنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى الحروق في علاجات إزالة الشعر بالليزر ومنها:


  • استخدام جهاز غير مناسب.
  • عدم توفر الخبرة الكافية لدى الموظفة المسؤولة عن استخدام أجهزة الليزر.
  • عدم الاهتمام الجيد بالجلد قبل وبعد جلسات الليزر.
  • تطبيق درجة حرارة غير مناسبة أثناء جلسة الليزر.


الوقاية من الحروق التي قد تحدث أثناء وبعد جلسات الليزر

الطريقة المثلى في تجنب حدوث مثل هذه الأمور هي البحث الجيد والاختيار الصائب لمركز تجميلي أو عيادة طبية تشتهر بحرفيتها العالية بما تقدمه من خدمات تجميلية عالية المستوى، واستخدامها أحدث الأجهزة الطبية، وبالطبع وجود كادر طبي محترف ومتدرب وعلى دراية تامة باستخدام أجهزة الليزرالمعتمدة والمناسبة لكل أنواع البشرة.


كيفية علاج حروق الليزر

قد تشكل حروق الليزر بعض التحديات ولكن الأمر المهم هنا هو اتخاذ الإجراء الطبي المناسب بشكل مباشر واتباع نصائح الطبيب أو الفني المسؤول عن الليزر.

قد تختلف درجة الحروق التي قد تتعرضين لها ولكل منها طريقة للسيطرة عليها وعلاجها طبيًا يحددها الطبيب المسؤول، وقد يستغرق علاج حروق الليزر مدة تتراوح ما بين 3 إلى20 يومًا للشفاء، وذلك حسب درجة الحروق، بشكل عام يعتمد علاج حروق الليزر على تبريد المنطقة المصابة بطرق طبية مناسبة وبأقرب وقت ممكن من حين الإصابة.


أجهزة الليزر المنزلية

على الرغم من انتشار هذه الأجهزة بين السيدات هذه الأيام بسبب الدعايات المذهلة التي تقدم لهن في الإعلانات التلفزيونية أو مواقع التواصل الإجتماعي وحتى في المواقع المخصصة للشراء مباشرة من الإنترنت عنها التي تشعر المرأة و كأنها قادرة وبإمكانها استخدام هذا الجهاز دون الحاجة لأي مساعدة، تعددت الأسباب و لكن الموت واحد، فمن المستحيل أن تكون كل سيدة أو فتاة قادرة على اتباع تعليمات استخدام هذه الأجهزة دون إلحاق الضرر بنفسها، فشاع وظهر مصطلح الليزر المنزلي وحروق الليزر المنزلي.


علاج الحروق التي يسببها الليزر المنزلي

  • تبريد المنطقة المصابة بأسرع وقت ممكن، عن طريق تطبيق منشفة مبللة بالماء البارد وليس المثلج أو حتى قطع الثلج.
  • تبديل المنشفة بأخرى كلما شعرت أنها أصبحت دافئة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس، وذلك بسبب شدة حساسية الجلد المصاب.
  • وضع الفازلين على الجلد المحترق وذلك لقدرته على شفاء الحروق خلال فترة زمنية قصيرة.
  • تناول المسكنات التي لا تلزم وصفة طبية مثل (موترين، أدفيل).
  • استخدام مراهم موضعية مضادة للميكروبات.
  • دهن مرهم ميبو على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وذلك لقدرته الفعّالة في علاج الحروق والتخلص من الآثار بأسرع وقت ممكن.
  • تجنب فقئ الأكياس التي تحوي بداخلها على سوائل في حال وجودها، وذلك لأن السائل المتواجد فيها يساعد في علاج الحروق بطريقة أسرع.
  • الاستعانة بنصائح الطبيب لتقليل أثر الحروق والاجرءات المناسبة لمنع تكون أي ندبات.
  • تعتمد مدة الشفاء على أماكن الحروق ودرجتها، إذ أن حروق الساقين تحتاج لمدة زمنية أطول حتى يبدأ بالتلاشي.


الكاتبة: لمى أبو رفيع


reaction:

تعليقات