علاج التهاب المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية لتتخلص من الألم والإنزعاج

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

علاج التهاب المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية لتتخلص من الألم والإنزعاج

 التهاب المعدة

يصاب عدد كبير من الناس بالتهاب المعدة، يعود أسباب حدوثه للعديد من الأمور منها: الإصابة بجرثومة المعدة وهو أكثر الأسباب شيوعاً أيضاً تناول بعض أدوية المضاد الحيوي وغيرها من الأمور.

علاج التهاب المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية لتتخلص من الألم والإنزعاج
علاج التهاب المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية لتتخلص من الألم والإنزعاج


ينتج عن الإصابة بالتهاب المعدة الكثير من الأعراض كعسر الهضم والانتفاخ والغثيان والقيئ وغيرها من الأعراض، التي تسبب للشخص الشعور بعدم الراحة والألم، مما يدفعه للبحث عن حلول علاجية سواء كانت طبية أو طبيعية.


هناك عدة طرق وأساليب لعلاج التهاب المعدة إما عن طريق تناول أدوية المضاد وأدوية الحموضة أو عن طريق اتباع نمط غذائي خاص يساعد على التخلص من هذه المشكلة.

وهذه الأمور ذكرناها في مقال سابق (لتعرف أكثر اضغط هنا). أما في هذا المقال سنقوم بالتركيز على علاج نهائي لالتهاب المعدة المزمن بالأعشاب لتستفيد أكثر.


علاج التهاب المعدة بالأعشاب

 النعناع Mint

يساعد النعناع بشكل كبير على تهدئة تهيّج المعدة واضطرابات الأمعاء المرافقة لها من إسهال وإمساك وكثرة الغازات، يعود ذلك لاحتواء النعناع على مادة المنثول الفعّالة في التخلص من هذه المشاكل.

ما عليك إلا أن تنقع كمية مناسبة من النعناع في ماء مغلي وشربه بعد تبريده، يمكن  تكرار هذا المشروب بعد كل وجبة فهو إضافة إلى أنه يعمل كمضاد للأكسدة أيضاً يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية.


قشر الرمّان Pomegranate peel

يتميز قشر الرمّان بخواصه المضادة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي من السموم، لذلك عند تناولك منه ستضمن تخلصك من التهاب المعدة وتقرحاتها.

وبالرغم من طعمه المرّ إلا أنه يعمل على تنظيم الحموضة في المعدة ويقلّلها وبهذا يخف إحساسك بالحرقة.

اطحن قشر الرمّان ثم اغليه في كوب من الماء، وانتظره حتى يبرد ثم أضف عليه ملعقة صغيرة من العسل واشربه مرتين يومياً.


العرقسوس Liquorice

يعتبر العرقسوس من الطرق الطبيعية ذو فاعلية قوية في القضاء على آلام البطن الناتجة عن التهاب المعدة والأمعاء.

إذ يحتوي العرقسوس على خواص لها القدرة على معالجة الاضطرابات الهضمية مما يمنحك الشعور بتحسن كبير؛ كما أنه منخفض السعرات الحرارية لذلك يحافظ على الوزن الطبيعي.

للحصول على مشروب العرقسوس المثالي قم بغلي أوراقه مع حبة تفاح كاملة مع قشرها، في كمية مناسبة من الماء وتركه حتى يبرد ثم أضف عليه ملعقة من العسل واشربه ٣ مرات يومياً قبل تناول الوجبة.


عشبة اليانسون Anise

يعدّ اليانسون من أكثر الأعشاب المعروفة في علاج الانتفاخ وطرد الغازات، وبالتالي فهو يساهم في تهدئة المعدة ويخفف من تهيّج الأمعاء.

يمكن إضافة النعناع إليه عند تحضيره فالفوائد العظيمة المتواجدة في النعناع والتي تعمل على معالجة عسر الهضم، وتخفف من الغثيان والقيئ عند إضافته مع اليانسون فأنت تجهز علاج شامل ومتكامل لالتهاب المعدة.


ضع كمية من النعناع مع ملعقة كبيرة من اليانسون في الماء واغليهم تماماً، ثم اتركه حتى يبرد واشربه مرتين يومياً لتحصل على راحة أكبر.


البابونج Chamomile

تعتبر هذه العشبة من أهم الأعشاب التي تساعد على معالجة أمراض الجهاز الهضمي، وبشكل أخص التهاب المعدة والقولون.

يعود ذلك لاحتوائها على مركبات وخصائص تعمل على تخفيف نسبة الحموضة في المعدة  وبالتالي فهي تقلل من الشعور بالحرقة.

بالإضافة لذلك يساعد وجود الزيت العطري بمكوناتها على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ ومعالجة قرحة المعدة.


الريحان مع الزنجبيل Basil with ginger

إذا كنت تريد الحصول على مضاد حيوي طبيعي فما عليك إلا غلي كلٍ من الريحان والزنجبيل معاً وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وتناوله صباحاً ومساءً لمدة أسبوع.

تعتبر هذه الوصفة فعّالة جداً في معالجة التهاب المعدة والأعراض التي ترافقها من عسر الهضم والغثيان والانتفاخ.
وذلك لاحتواء هذين النوعين من الأعشاب على مركبات مضادة للبكتيريا والفيروسات التي تصيب المعدة وتؤدي لحدوث الالتهاب والتقرحات.


العسل Honey

يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا والتي تساعد على التئام التقرحات المتواجدة في المعدة؛ يمكنك تناوله وحده أو إضافته للأعشاب التي ذكرناها سابقاً.


الحلبة fenugreek

تحتوي الحلبة على مادة صمغية تساعد على تغليف والتئام التقرحات والجروح المتواجدة داخل بطانة المعدة.


اقرأ عن: جرثومة المعدة

reaction:

تعليقات