فوائد الماء الدافئ للجسم عند شربه على الريق

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

فوائد الماء الدافئ للجسم عند شربه على الريق

 فوائد الماء الدافئ

من المهم الاهتمام بشرب الماء لترطيب الجسم ومنع حدوث الجفاف سواء كانت درجة حرارة الجو مرتفعة أو منخفضة، فالجسم بحاجة إلى كمية مياه كافية بشكل يومي للقيام بأنشطته اليومية وتعزيز الطاقة، ودعم أجهزة الجسم والخلايا.

فوائد الماء الدافئ للجسم عند شربه على الريق
فوائد الماء الدافئ للجسم عند شربه على الريق

تشكل نسبة المياه في الجسم ما يعادل 60 % و 90 % من الدم، وبهذا يعتمد الجسم على الماء بشكل كبير للقيام بمهماته بشكل طبيعي وفعال، وإذا لم يحصل على الكمية المطلوبة فستشعر بحدوث المشاكل.


للماء الدافئ فوائد كثيرة للجسم وبشكل أخص إذا شربته على الريق، بمقدار كوبين إلى أربعة أكواب وبعدها بساعة يمكنك تناول الطعام، ولتعرف أكثر عن فوائد الماء الدافئ على الريق تابع معنا الشرح.

 

فوائد الماء الدافئ على الريق

1. يدعم المفاصل
يشكل الماء نسبة كبيرة من تكوّن الغضاريف المتواجدة في المفاصل، إذ تصل نسبته إلى 80 % فهو يساعد على تشحيم المفاصل، وإذا نقصت نسبة المياه فهذا يضعف قدرة المفاصل على تحمل الصدمات على المدى الطويل، وبالتالي حدوث آلام في المفاصل.


 
2. نقل الأكسجين إلى الجسم
يتكون الدم من 90 % من الماء وبالتالي يساعد الماء على نقل الدم إلى جميع أجهزة وخلايا الجسم، وهذا يعني تعزيز عمل الأعضاء على أكمل وجه دون حدوث مشاكل.
 

3. طرد السموم
من أهم الفوائد التي يقوم بها الماء هو مساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات إلى الخارج، والتقليل من نسبة حدوث الأمراض، وذلك عن طريق البول والعرق والبراز.
 

4. المحافظة على صحة البشرة
تعتمد نضارة البشرة وصحتها على الماء بشكل أساسي، فكلما كانت كمية المياه كافية كلما امتلكت بشرة خالية من المشاكل والجفاف، إذ يعمل الجفاف على جعل البشرة تبدو معتمة وغير صافية وظهور التجاعيد مبكرًا.
 

5. دعم الجهاز الهضمي
يعتمد الجهاز الهضمي على الماء للقيام بمهماته على أكمل وجه، وحمايته من الجفاف الذي يعمل على حدوث الإمساك وزيادة غازات البطن، بالإضافة على زيادة فرصة حدوث حموضة وقرحة المعدة.

 
6. زيادة اللعاب والمخاط
عند تناول الطعام يقوم الجسم بهضمه ، لذا فهو بحاجة إلى اللعاب لتعزيز عملية الهضم بشكل أفضل، والماء يزيد من نسبة اللعاب، كما أنه يرطب الأنف والعينين ويحميهم من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يساعد على نظافة الفم والأسنان ويخفف من ألم الأسنان والتسوس.

 

7. حماية المخ والأنسجة الحساسة
يساعد الماء على إنتاج الناقلات العصبية والهرمونات، ولكن إهمال شرب الماء يؤدي إلى زيادة حدوث الصداع وقلة التركيز، ويؤثر على وظائف الدماغ بشكل عام.
 

8. مهم للشعب الهوائية
الماء مهم لترطيب الشعب الهوائية، إذ عند حدوث الجفاف تقوم الشعب الهوائية بتضييق مجرى التنفس لمحاولة الحفاظ على الماء قدر المستطاع، وهذا معناه حدوث مشاكل وصعوبات أثناء التنفس، وخاصة عند الأشخاص المصابون بالربو والحساسية.

اقرأ عن: أعراض الربو


9. حماية الكلى من التلف
تحتاج الكلى إلى الماء بشكل أساسي عند تنظيف الجسم من السموم والفضلات، فإذا أهمل الشخص شرب الماء لفترة طويلة، فهذا يؤدي إلى تراكم السموم والأملاح في الكلى ، مما ينتج عنه تكون الحصوات في الكلى والحالب والتهاب في المسالك البولية أو حدوث مشاكل أكبر على مر الزمن مثل الفشل الكلوي.
 

10. الحفاظ على حرارة الجسم
تخزن طبقات الجلد الوسطى الماء وتنقله إلى سطح الجلد للتخلص منه على هيئة العرق لتبريد الجسم، وبهذا يتم المحافظة على درجة حرارة الجسم، ولكن إذا لم يتم التخلص من العرق بشكل كافي وبقي مخزّن حينها يحس الشخص بالإجهاد والتعب خاصة عند القيام بالأعمال الكثيرة.
 

11. التخلص من الوزن الزائد
إذا كنت تبحث عن الوزن المثالي فما عليك إلا الاهتمام بشرب الماء يوميًا، فالماء يعمل على التخلص من السموم والفضلات ويخلص الأمعاء من الغازات التي تكون السبب في الشعور بالانتفاخ.


كما أنه يساعد في إذابة الدهون المتراكمة، خاصة بعد المداومة على شرب كوبين من الماء الدافئ المائل للسخونة صباحًا وعلى الريق، مع الحرص على شرب ٨ أكواب خلال اليوم، وقبل تناول وجبات الطعام للحد من استهلاك كميات كبيرة أثناء الأكل.
 

أوقات تكون فيها بحاجة كبيرة إلى شرب الماء بكميات أكبر

  1. عند الإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.
  2. عند الإصابة بالقيء أو الإسهال.
  3. عند نزلات البرد واحتقان الأنف (ماء دافئ).
  4. عند ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة البدنية المختلفة.
  5. أوقات الطقس الحار.

حقائق ومعلومات عن الماء

  • الرجال يحتاجون إلى 3 لتر ماء يوميًا من مصادر الطعام والماء.
  • النساء بحاجة إلى شرب 2 لتر ماء يوميًا من مصادر الطعام والماء.
  • نسبة المياه لدى الرجال أعلى من النساء.
  • الأطفال والرضع لديهم نسبة مياه أعلى من الكبار، وتنخفض مع مرور الأيام.
  • الأنسجة الدهنية تحتوي على نسبة مياه أقل من الأنسجة الغير دهنية.


reaction:

تعليقات