التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالأعشاب المجربة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالأعشاب المجربة

التهاب المفاصل arthritis

هو التهاب يصيب مفصل واحد أو عدة مفاصل في الجسم، بالعادة يبدأ الألم خفيفاً ثم يتطور مع الأيام ليصبح أكثر ألماً، أو قد يظهر فجأة دون إنذار

يصيب بشكل أكبر الأشخاص البالغين فوق ال٦٥ سنة وبشكل أخص النساء، كما تزداد فرصة الإصابة به عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يعاني منه الصغار والشباب دون فرق.

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالأعشاب المجربة arthritis
التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالأعشاب المجربة

له أكثر من ١٠٠ نوع وأعراض وأسباب وعلاج يختلف كل حسب نوعه؛ هناك نوعان من التهاب المفاصل أكثر انتشار بين الناس هما (هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي).


أعراض التهاب المفاصل

  • تورم واحمرار وخشونة في منطقة المفصل.
  • الألم يزداد في الصباح أو عند الاستيقاظ من النوم.
  • أما إذا كانت الإصابة بالمفصل الروماتويدي، حينها ستعاني من التعب، وفقدان الشهية وفقرالدم والقليل من ارتفاع درجة الحرارة، يعود ذلك بسبب النشاط القوي الذي يقوم به جهاز المناعة.
  • قد يحدث في بعض الأحيان تشوهات بالمفصل في حال تم إهمال علاجه.

 

أسباب آلام المفاصل والركبة

  • ضعف النسيج الموجود بالغضروف، حيث يقوم الغضروف بامتصاص الضغط عند القيام بحركات قوية، وذلك لحماية المفصل من التمزق، ولكن عندما يضعف الغضروف يؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل.
  • الوراثة أو التاريخ العائلي يزيد من احتمالية حدوث ضعف وانهيار بنسيج الغضروف، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل.
  •  اضطراب ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة للأنسجة ، مما يؤثر ذلك على الغشاء الزليلي وهو الغشاء الذي يغذي الغضروف عن طريق إنتاج سائل خاص لتزييت المفصل.
  • خلل يصيب الغشاء الزليلي ينتج عنه مرض يدمر المفصل، مما يؤدي إلى تدمير العظام والأنسجة، وهذا أحد أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • هناك علاقة بين التهاب المفاصل والإكتئاب، إذ وجد أن ٣٢% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل كانوا مصابين بالإكتئاب سابقاً.
  • رغم التطور الطبي لم يعرف حتى الآن السبب الرئيسي لمهاجمة جهاز المناعة للمفاصل.

 

تشخيص ألم المفاصل

  1. الكشف السريري: عليك الذهاب إلى الطبيب العام في بداية الإحساس بالألم، سيقوم الطبيب حينها بفحص السائل الموجود بين المفاصل، واحمرار الجلد سريرياً، ومقدار حركة المفصل، بعد التأكد من الحالة سيتم تحويلك إلى أخصائي العظام.
  2. فحص الدم: سيجري الطبيب الأخصائي فحوصات الدم ليتعرف على نوعية الالتهاب ودرجته، أيضاً يتم معرفة الأجسام المضادة الخاصة التي قام جهاز المناعة بإنتاجها.
  3. التصوير الإشعاعي: يتم عمل أشعة سينية ورنين مغناطيسي، لجميع عظام الجسد والمفاصل لاستبعاد الأمراض الأخرى لألم المفاصل كنتوءات العظام.

 

علاج آلام المفاصل

  • العلاج الطبيعي: عليك أن تحرص جيداً على راحة جسدك وعدم إرهاقه، لتوقف نوعاً ما ألم المفصل، ولتجنب إتلاف المزيد من الغضاريف، يمكنك استعمال العصا عند المشي، أيضاً يمكن استخدام الكمادات الدافئة على مكان الألم لتهدئته، كما يجب ممارسة تمارين خاصة تحت إشراف الطبيب المختص، فالتمارين تعد عنصر أساسي في علاج التهاب المفاصل.
  • العلاج الكيميائي: سيوصف الطبيب أنواع مختلفة من الأدوية وهي:
  1.  المسكنات لتخفيف الشعور بالألم، مثل الهيدروكودون.
  2. أيضاً سيكتب أدوية لعلاج الالتهاب وتخفيف الورم مثل الأيبروبروفين.
  3. دهون يحتوي على خليط من مكونات مسكنة ومضادة للالتهابات تدهن مكان الورم، مثل كريم المنثول.
  4. أدوية لتقوية المناعة مثل الكورتيزون تساهم في تخفيف الالتهاب.
  5. بالإضافة إلى العديد من الأدوية التي يمكن شراءها دون الحاجة لوصفة طبية.

  • الجراحة: عند الألم الشديد والذي لم يتجاوب مع العلاج الطبيعي وأدوية المضاد الحيوي، سيضطر الطبيب إلى اللجوء للجراحة، عن طريق استبدال المفاصل الطبيعية بمفاصل اصطناعية وهذه الطريقة تستخدم لعلاج مفاصل الوركين أو الركبتين، أما إذا كان الألم في أصابع اليد أو المعصمين، سيتم إجراء عملية دمج للمفاصل حيث يتم إغلاق أطراف الأصابع وربطهم مع بعضهم لتصبح واحدة مع المدة وبهذه الطريقة ينتهي الألم.

 اقرأ عن: آلام الرقبة وطرق علاجها


نمط حياتي يمكن أن يساعد المصابين بالتهاب المفاصل عند الالتزام به

  • تقليل الوزن أو الحفاظ على وزن مثالي وصحي، من شأنه أن يقلل من الشعور بألم المفاصل بشكل كبير.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على مضادات الأكسدة كالخضار والفواكه الطازجة، والأعشاب والمكسرات والأسماك، هذا سيساعد بتقليل الالتهاب مع المدة، كما أنه يساهم في تقليل الوزن.
  • ينصح بتجنب الأطعمة المقلية المليئة بالزيوت المهدرجة والدهون، والتقليل من تناول الألبان واللحوم الكثيرة في حالة الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • من الأفضل اتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين، وذلك لأن الغلوتين يزيد من أعراض الالتهاب والألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وابتعد عن التمارين التي تضغط فيها على المفاصل، إذ يفضل ممارسة رياضة السباحة فهي أقل ضغطاُ على الأعصاب، ولكن يجب الراحة أثناء ممارسة الرياضة لكي لا تشعر بالتعب، وتجنب التعرض للإرهاق والتعب الشديد.

 

بعض الأفكار لممارسة التمارين في المنزل

  • لآلام الرقبة قم بإمالة الرأس للأمام والخلف ببطؤ.
  • لآلام اليدين يمكنك ثني أصابعك والإبهام لتخفيف الألم.
  • رفع الأرجل وتمارين الإطالة لتخفيف ألم التهاب مفاصل الركبة.

 

ملاحظة: يجب الإسراع بالعلاج في بداية شعورك بالألم، إذ كلما أسرعت بالعلاج سيكون فرصة شفاءك من ألم المفاصل أسرع وبأقل مدة.


علاج التهاب المفاصل بالأعشاب المجربة


يوجد عدة أعشاب يمكن استخدامها لعلاج التهاب المفاصل،  وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تخفف، من أعراض وآلام المفاص والركب ومن ضمنها:

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل وأحسن العلاجات التي يمكن استخدامها في المنزل، يعود ذلك لاحتوائه على مضادات تهاجم وتعالج الالتهاب، له طريقتين بالاستخدام: أولاً عن طريق شربه بعد غليه بالماء، أما الطريقة الثانية عن طريق وضع كمادات مغطسة بالزنجبيل المغلي مباشرة فوق الألم مما يقوم بتهدئته.


الكركم

للكركم الكثير من الفوائد من ضمنها أنه يعمل على تبطيئ وتسكين آلام التهاب المفاصل والروماتيزم، وذلك ما أكدته الدراسات على أن للكركم فعالية كبيرة في وقف تقدم التهاب المفاصل إذا ما تم أخذه عن طريق الفم.


الشاي الأخضر

بالإضافة إلى الأعشاب السابقة، يمكن اللجوء للشاي الأخضر لتسكين وتخفيف آلام المفاصل، أيضاً يمكن أن يستفيد منه المرضى المصابون بهشاشة العظام، وذلك عن طريق شربه أو عن طريق وضعه ككمادات على مكان الألم.


الألوفيرا

يساعد الألوفيرا على تخفيف ألم التهاب المفاصل ويقلل من أعراضه، وذلك عن طريق وضع قطعة منه على مكان الألم.


reaction:

تعليقات