شد العضل في الظهر: ما أسبابه وكيف تعالجه بأسهل الطرق؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

شد العضل في الظهر: ما أسبابه وكيف تعالجه بأسهل الطرق؟

 

تضرب آلام الظهر أحيانًا دون سابق إنذار. دقيقة واحدة تنحني أو ترفع شيئًا ثقيلًا؛ في الدقيقة التالية لا يمكنك التحرك. 

شد العضل في الظهر: ما أسبابه وكيف تعالجه بأسهل الطرق؟
شد العضل في الظهر: ما أسبابه وكيف تعالجه بأسهل الطرق؟


ظهور تشنج عضلي مفاجئ في أسفل الظهر أمر شائع بشكل مدهش. في الواقع ما يقرب من ثمانية من كل 10 بالغين سيختبرونها في مرحلة ما خلال حياتهم.


في أغلب الأحيان، السبب الجذري لتشنج العضلات هو نتيجة لإصابة بسيطة على ما يبدو لهيكل داخل العمود الفقري القطني.


بشكل عام يمكن أن يُعزى سبب آلام الظهر والتشنج إلى الإفراط في الاستخدام أو التعرض لحادث أو إصابة رياضية. 

ولكن في أغلب الأحيان، السبب الجذري لتشنج العضلات هو نتيجة لإصابة عابرة على ما يبدو لهيكل داخل العمود الفقري القطني. 


ومع ذلك هناك شيء واحد واضح: إذا كنت تعاني من نوبة واحدة أو أكثر من تشنج العضلات في أسفل الظهر،  فمن المحتمل أن يحدث ذلك مرة أخرى.


تعمل عضلات أسفل الظهر بالتنسيق مع عضلات البطن. بدونها سيكون التمدد والحركة الجانبية للعمود الفقري مستحيلة. 


تضيف عضلات الظهر أيضًا الاستقرار عن طريق الحفاظ على العمود الفقري منتصبًا والحفاظ على التوازن، يمكن أن يضعف هذا التوازن عندما تكون العضلات في حالة تشنج كاستجابة ثانوية حتى لمفصل أو قرص قطني مصاب بشكل طفيف.


ما هي التشنجات العضلية؟

تشنجات العضلات هي تقلصات عضلية لا إرادية وتلقائية. على الرغم من أن "الهجمات الخلفية" تبدو وكأنها تحدث فجأة، إلا أن الحركة التي تسببت في الحادث تسبقها عمومًا سلسلة من الضغوط الصغيرة على هياكل العمود الفقري والتي تتطور ببطء بمرور الوقت.


بمجرد الإصابة يبدأ الالتهاب، وهذا بدوره يحسس الأعصاب مما يتسبب في تقلص العضلات وبالتالي التشنج.


اضطرابات القرص وتشنجات العضلات

قد تتسبب بعض الحالات، مثل مرض القرص التنكسي أو الانزلاق الغضروفي، في حدوث نوبة حادة من آلام أسفل الظهر، قد ينفتق القرص أو ينتفخ ويضغط على جذر العصب الفقري القريب مما يسبب تهيجًا والتهابًا.


يحاول الجسم تجميد المنطقة المصابة لوقف الألم عن طريق شد العضلات المحيطة ونتيجة لذلك تحدث تقلصات عضلية مؤلمة.


يمكن أن تصبح العضلات ضيقة للغاية بسبب قلة التمارين الرياضية أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الاختلالات الهيكلية أو الجفاف أو فقدان الأملاح أو أي مزيج منهما.


في المقابل تكون بعض مجموعات العضلات ضعيفة للغاية، عندما تصبح الاختلالات العضلية مزمنة، تنتقل القوى الشاذة إلى العمود الفقري.


وبالتالي يمكن أن تؤدي حركة واحدة خارج القاعدة إلى إصابة مفصل العمود الفقري أو الرباط أو القرص مما يؤدي إلى حدوث تشنج وآلام في الظهر.


ولأن هذه الهياكل قد تم "تجهيزها" بالفعل، فإن الحدث الذي يتسبب في حدوث التشنج ليس أكثر من القشة التي يضرب بها المثل التي قصمت ظهر البعير.


تشنج العضلات في أسفل الظهر مؤلم للغاية وغالبًا ما يكون منهكًا على المدى القصير.


فيما يلي العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك على التحرك مرة أخرى.


علاج شد العضل في الظهر

  • أول 48 إلى 72 ساعة: ضع الثلج لمدة 20 دقيقة؛ يُعاد تطبيقه كل ساعتين وأنت مستلقٍ على ظهرك. استخدم دائمًا كمادة ثلج – لا تضع الثلج على الجلد مباشرة.


  • بعد 72 ساعة: ضع حرارة رطبة؛ وسادة التدفئة مثالية. إذا تعذر ذلك، فقد تجد الراحة من خلال النقع في حوض من الماء الساخن.


  • في حين أن الثلج يقلل الالتهاب ، فإن الحرارة تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة وترخي العضلات المشدودة والأعصاب المتهيجة.


  • رفع ساقيك يزيل الضغط عن العمود الفقري وقد يساعد أيضًا في تخفيف الألم.


  • يمكن أن يساعد الأسبرين أو الأيبوبروفين في تقليل الالتهاب وتسكين الألم. استشر طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية بخصوص الدواء ونظام الجرعات الأنسب لحالتك. 


مع تشنج عضلات الظهر المنخفض ، تؤدي العلاجات المركبة (مثل الراحة والثلج / الحرارة والأدوية) عمومًا إلى نتائج أفضل من علاج واحد فقط.


منع شد العضل في الظهر

  • بمجرد انتهاء نوبة تشنج الظهر، وإتاحة الوقت الكافي لتهدئة الالتهاب، ابدأ في التركيز على ما يمكنك فعله لمنع حدوثه مرة أخرى.


  • ابدأ تمارين الإطالة: قم بدمج تمارين الإطالة في روتينك اليومي. تستفيد ألياف العضلات من التمدد اللطيف – وأنت كذلك. ضع في اعتبارك أخذ دروس بيلاتيس أو يوجا، تمدد دائمًا قبل ممارسة الرياضة البدنية.


  • احصل على اللياقة البدنية: إذا كنت لا تمارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا، فقد حان الوقت للبدء. تمنح التمرينات فوائد كثيرة جدًا لا يمكن ذكرها. الانضمام إلى الصالة الرياضية، والبدء بلعب الرياضة، مفتاح أي تمرين روتيني هو أن يتم القيام به باستمرار.


  • تدريبات القوة: دائمًا ما تكون جزءًا مهمًا من أي نظام تمارين ، فتمارين القوة لا تبني العضلات فحسب ، بل يمكنها أيضًا تقليل الاختلالات العضلية. تذكر: تعمل العضلات في مواجهة بعضها البعض ، لذا تأكد من موازنة روتين تقوية ظهرك مع عمل البطن.


  • اجعل تجنب حدوث نوبة أخرى من تشنج العضلات في الظهر أولوية. لم يفت الأوان أبدًا للبدء في زيادة قوتك ومرونتك. اختر الأنشطة التي تستمتع بها والتزم بممارستها بشكل منتظم.


اقرأ أكثر عن: آلام أسفل الظهر فوق المؤخرة



reaction:

تعليقات