فوائد أقنعة الوجه التي أحدثت ثورة في مجال العناية بالبشرة والتجميل

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

فوائد أقنعة الوجه التي أحدثت ثورة في مجال العناية بالبشرة والتجميل

حقيقة أم خيال: براعة أقنعة الوجه للعناية بالبشرة.


هل تفعل أقنعة الوجه أي شيء لبشرتك؟

في السنوات العشر الأخيرة انتشر روتين العناية بالبشرة من خلال استخدام ماسكات الوجه بكل طرق استعمالها وتصنيعها وإنتاجها في جميع أنحاء العالم، ولكن هذا الأمر لم يكتفي بأن تبناه العنصر النسائي بل وتعداه للعنصر الرجالي أيضًا، ففي الحاضر القريب الذي نعيشه أصبحنا نرى الفتاة والشاب يضعون هذه الأقنعة.

فوائد أقنعة الوجه التي أحدثت ثورة في مجال العناية بالبشرة والتجميل
فوائد أقنعة الوجه التي أحدثت ثورة في مجال العناية بالبشرة والتجميل 


فلنتفكر ولنعير إنتباهنا قليلًا في هذه المسألة، فهل هي سياسة تجارية تعتمد على زيادة نسبة العملاء لشركات التجميل والعناية بالبشرة، أم أن الأمر خرج عن كونه منتج يطرح في الأسواق ويوضع له خطة إعلانية لترويجه وتقديمه للزبون.


 باعتقاد الكثير أصبحت مستحضرات العناية بالبشرة ضرورة ملّحة وليست بالشيء الكمالي الذي يمكن الاستغناء عنه، والسبب في ذلك أن الأشخاص تغيرت مفاهيمهم وأولوياتهم ونظمهم الحياتية، قد يكون هذا التغير قرار نابع من الشخص نفسه أو أنه أمر فرضته عادات وأساليب شعوب أخرى تأثر بها وإقتنع بأهميتها من خلال مراقبته عن كثب لهذه الأمور، في كلتا الحالتين فإن الله جميل يحب الجمال فلا بأس إذا كان الشخص يهتم ويعتني جيدًا بجسده وبشرته.


وباعتقاد البعض الآخر فإن إزدهار عالم أقنعة الوجه الغريب والرائع في السنوات الأخيرة أمر مريب ويثير الشك، فحيث كان الناس في يوم من الأيام متمسكين بالكريمات والطين، فإنهم يغامرون الآن في أقنعة الإنزيم والفحم والصفائح.


ولكن هل هذه التركيبات الصديقة لتطبيق الانستغرام والسناب شات واليوتيوب تفيد بشرتك بالفعل؟ أم هل إدعاءاتهم المذهلة والساحرة جعلتك أن تختار تصديقهم والوثوق بهم، وحتى ولو كان بينكم بحار ومحيطات والذي يجمعكم مقطع فيديو أو شروحات متعلقة بمنتج للعناية بالبشرة وبعض من ردود الأفعال والتعليقات عنه، ولكن يبقى السحر الخالد هي طريقة الإعلان وحرفيته وتصوير المنتج وكأنه الخيار الأمثل لكل من يعاني مشاكل في بشرته، ولكن تبقى الرؤية والتجربة على أرض الواقع هي أفضل برهان على مدى فاعلية هذه المنتجات.


ما سبب الإهتمام الشديد بأقنعة الوجه من قبل الأشخاص؟

باختصار، كل هذا يتوقف على قناع الوجه الذي تستخدمه وما تحاول تحقيقه، يمكن أن تكون أقنعة الوجه وسيلة فعالة لتقديم دفعة مكثفة من مكونات العناية بالبشرة المغذية والعلاجية في شكل عالي التركيز، كما يوضح طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة الدكتور نيخيل دينجرا من سبرينغ ستريت للأمراض الجلدية في نيويورك، وهي تعمل عن طريق تغطية الوجه بالصيغة التي اخترتها لفترة زمنية محددة ، عادة ما تكون 10-20 دقيقة، هذا يعطي المكونات المزيد من الوقت لاختراق سطح الجلد وتصبح سارية المفعول، في حين أنها يمكن أن تكون حلًا سريعًا للالتهابات والبقع الجافة، إلا أن فوائدها مؤقتة، مما يعني أنه يجب عليك استخدامها جنبًا إلى جنب مع منتجات العناية بالبشرة الفعالة الأخرى، ويضيف الدكتور دينغرا: "إن وضع قناع من أجل القيام بشيء ما لبشرتك يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر ويؤدي إلى عدد مدهش من المشكلات، بما في ذلك الجفاف والتهيج والاحمرار والبثور".


*قناع الوجه المناسب لبشرتك:

مع وجود المئات من تركيبات قناع الوجه، ما الذي يجب عليك اختياره؟

الجواب بسيط جدًا، اعرف نوع بشرتك ثم توجه مباشرة إلى قائمة المكونات، يجب أن تناسب المكونات نوع بشرتك وتعالج بشكل مثالي مشكلة محددة، حتى لا تظهر نتائج عكسية تضر ببشرتك وجلدك.


هنا إليك بالضبط ما تبحث عنه:


*حب الشباب أو الالتهاب:

في حين أن أقنعة الوجه ليست علاجًا طويل الأجل لحب الشباب، إلا أنها يمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الملتهبة ومنع البثور، ابحث عن حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد والمكونات الطبيعية مثل الزبادي والبابايا لإزالة الجلد الميت والمواد التي تسد المسام.


* البقع الداكنة والتصبغ:

هل تكافح مع العلامات الداكنة؟

لحل هذه المشكلة هناك ماسكات مكونه من فيتامين يعتبر بطلًا خارق، لقدرته الفريدة في منع فرط التصبغ وهو مصدر موثوق غني عن التعريف وهو فيتامين سي، فيلاحظ الدكتور تشيونغ أن حمض الكوجيك وحمض الأزيليك وجذر عرق السوس تعمل على تفتيح التصبغ أيضًا، ويمكن أن تساعد مكونات التقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي وحمض اللاكتيك والأناناس في إزالة الجلد الميت متغير اللون من سطح البشرة.

* البشرة الجافة:

تحتاج البشرة الجافة إلى ترطيب جاد، مما يعني أنك ستحتاج إلى استخدام قناع وجه مليء بحمض الهيالورونيك الذي يحتفظ بالماء، يمكن للمرطبات مثل الأفوكادو أو زبدة الشيا أيضًا تنعيم البشرة وتفتيحها.


* الخطوط الدقيقة:

على الرغم من أن التجاعيد العميقة من المحتمل أن تتطلب رحلة إلى مكتب طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، إلا أن بعض أقنعة الوجه يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة،

فيتامين سي مرة أخرى، عنصر يجب مراقبته، كمضاد للأكسدة، فإنه يعزز إنتاج الكولاجين العنصر المهم الذي يساعد في شد البشرة ومنع ظهور علامات تمدد البشرة وخاصة في منطقة الوجه.


*البشرة الدهنية:

أي شيء يزيل الزيت الزائد ويساعد على تقليل انسداد المسام مثالي للبشرة الدهنية، ابحث عن أقنعة الوجه التي تحتوي على مكونات مثل:


  • حمض الساليسيليك.
  • حمض الجليكوليك.
  • كبريت.
  • فحم.

أما بالنسبة للمكونات الطبيعية، اختر مثال الزبادي والأناناس، والتي يمكن استخدامها لتقشير الجلد.

غالبًا ما تحدد المكونات الرئيسية الخاصة بك النوع الذي تعتمده من أقنعة الوجه الخاصة بعناية البشرة.

الآن بعد أن تعرفت على المكونات التي يجب تحديدها، ستحتاج إلى تضييق نطاق نوع قناع الوجه الأفضل لك ولبشرتك، قد تكون القائمة طويلة، ولكن من السهل التنقل، لماذا؟ لأن بعض المكونات وأنواع أقنعة الوجه تسير جنبًا إلى جنب أو تكون مكملة لأدوار ومهام بعضها البعض.


*إليك القائمة بأنواع أقنعة الوجه للعناية بالبشرة:


1.(الوحل):

تعتبر أقنعة الطين مثالية لجميع أنواع البشرة، وهي مصممة لإعطاء تنظيف عميق، على الرغم من أن هذه الأقنعة تبدو مشابهة لمجموعة متنوعة من الطين، إلا أنها تعتمد على الماء، مما يجعلها أكثر ترطيبًا، تحتوي تركيبات الطين على مكونات وعناصر مختلفة، ولكن من المحتمل أن تكتشف العديد من الأحماض ومستخلصات الفاكهة في القائمة.


2.(الطين):

يقول عالم التجميل رينيه سيربون إن أقنعة الطين الغنية بالمعادن رائعة لتنشيط البشرة، يمتص النوعان الرئيسيان من أقنعة الطين ( الكاولين والبنتونيت ) الزيت الزائد وهما مناسبان لكل من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.


3.(الفحم):

على الرغم من قلة الأدلة التي تدعم استخدام أقنعة الوجه بالفحم، ولكن أثبت أن الفحم المنشط يمكن أن يمتص السموم وهو مصدر موثوق به داخل الجسم، ويعتقد أنه بإمكانه أيضًا إزالة الأوساخ والشوائب الأخرى من سطح الجلد.


3.(الكريم أو الجل):

مع إضافة حمض الهيالورونيك، يمكن أن تكون أقنعة الكريم السميكة رائعة للبشرة الجافة بشكل خاص التي تحتاج إلى جرعة صحية من الترطيب، عادة ما تتضمن تركيبات الجل الخيار والألوفيرا لتهدئة البشرة، مما يجعلها مثالية للأنواع الحساسة.


4.(المقشرات الكيميائية):

مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، تتميز بشكل كبير في أقنعة الوجه المقشرة، تعمل هذه الأحماض الخفيفة على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الوجه، مما يترك البشرة تبدو أكثر إشراقًا وشعورًا أكثر نعومة.


5.(الإنزيم):

إنزيمات الفاكهة، مثل تلك المشتقة من الأناناس والبابايا، هي طريقة أخرى للتقشير، وعادة ما تكون هذه المنتجات غير مزعجة، كما أنها تكسر خلايا الجلد الميتة لتوحيد لون البشرة وتفتيحها.


6.(ماسكات التقشير):

مع نسيج يشبه المطاط يسهل إزالته، هذه الأقنعة هي الأفضل لأولئك الذين لا يحبون الفوضى، ويمكن أيضًا أن تستخدم لأي مشكلة جلدية. يحتوي بعضها على أحماض، مثل الجليكوليك والساليسيليك، التي تقشر حب الشباب وتكافحه، والبعض الآخر مليء بحمض الهيالورونيك المرطب أو مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C و E.


7.(قناع الورقة):

تم تعميم معظم الأقنعة الورقية لأول مرة في كوريا، وتحتوي على حمض الهيالورونيك المرطب، والسيراميد، مما يساعد على استعادة حاجز الجلد، ومضادات الأكسدة التي تدافع عن الجذور الحرة، وهي تميل إلى أن تكون رطبة بعمق وهي رائعة من أجل: (البشرة الجافة، الجلد الملتهب، الخطوط الطويلة).


8.(أقنعة النوم):

هذه النوعية من الأقنعة تستخدم لفترات طويلة تضعها عند ذهابك للنوم وتزيلها في صباح اليوم التالي فهي تعتبر مادة دسمة بالمكونات التي تساعد في استعادة نضارة بشرتك، وتمنحك ترطيب أكثر قوة وفاعلية، إن السماح لمكونات مثل الكركم وزبدة الشيا بالنقع لساعات يوفر المزيد من الوقت لهم لإنتاج فوائد للبشرة.


9.(الماسك من مكونات طبيعية):

يمكن أن تدخل المكونات المنزلية مثل الشوفان والعسل والكركم في الأقنعة الطبيعية وتحدث فرقًا في مدى الرطوبة والنضارة كونها مكونات عضوية هذه الأقنعة هي تلك التي يمكنك استحضارها في المنزل باستخدام عجائب العالم الطبيعي.


المكونات المضافة الضارة بالبشرة لتكون على دراية تامة بها: 

في حين أن أقنعة الوجه تحتوي على الكثير من المكونات المفيدة، إلا أن بعض الإضافات يمكن أن تسبب تهيجًا، لتجنب المظهر الأحمر أو الجاف، تحقق من قائمة المكونات لأي شيء يمكن أن يتفاعل بشكل سيء مع بشرتك.


بعض العناصر الإضافية التي تتفاعل بشكل سيء:

  • عطور.
  • كحول.
  • البرابين.
  • أصباغ.
  • الزيوت الأساسية.


يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أو الحالات المتهيجة بسهولة مثل الصدفية إلى توخي المزيد من الحذر عند استخدام أقنعة الوجه، إذا كنت تناسب هذه الأنواع من الأقنعة، فينصح الدكتور تشيونغ بعدم الإفراط في استخدام مكونات التجفيف والمقشرات القوية، مثل حمض الساليسيليك أو الريتينويدات، كما أنه يجب على أي مستخدم لقناع الوجه أيضًا النظر في أي أدوية بدون وصفة طبية يتناولونها لمعرفة ما إذا كانت الآثار الجانبية تشمل تغيرات في الجلد.


على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل إلى بشرة رقيقة، بعض المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين يمكن أن تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس، هذه الآثار، إلى جانب قناع الوجه القوي، قد تلحق الضرر بالجلد، بدلًا من مساعدته.


الكاتبة: لمى أبو رفيع


مواضيع ذات صلة:

7 وصفات تساعد على تفتيح الوجه

ترطيب البشرة الجافة بأفضل الزيوت الطبيعية



reaction:

تعليقات